الرئيسية / الصحة / إعادة تشديد القيود الصحية حول العالم مع تفشي المتحورة دلتا

إعادة تشديد القيود الصحية حول العالم مع تفشي المتحورة دلتا

دلتا والفا
الصحة
فبراير.كوم 30 يوليو 2021 - 21:10
A+ / A-

يرغم التفشي المتسارع للنسخة المتحو رة دلتا من فيروس كورونا الدول على إعادة تشديد القيود الصحية، في وقت نب هت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة التعامل مع هذه السلالة بصفتها “تحذيرا ” يتطلب تكثيف الجهود للحؤول دون ظهور طفرات أكثر خطورة.

وفرضت الصين تدابير إغلاق محلية، تزامنت مع تعبئة للجيش في أستراليا وتمديد حال الطوارئ في اليابان.وبات وضع الكمامات الزاميا مجددا في المناطق الأكثر تضررا من الفيروس في الولايات المتحدة، حيث يحاول الرئيس الأميركي جو بايدن تكثيف حملة التلقيح البطيئة.

وتجد الصين، حيث ظهر الوباء لأول مرة في مدينة ووهان (وسط) أواخر 2019، أن سياسة الاحتواء التي كانت أول من طبقتها العام الماضي باتت مهددة، مع تسجيل إصابات جديدة انطلقت من نانجينغ، في شرق البلاد، وامتدت إلى خمس ولايات وانتشرت في بكين لأول مرة منذ ستة أشهر.

بعدما ثبتت إصابة تسعة موظفين في مطار نانجينغ في 20 تموز/يوليو، تم الجمعة تسجيل 184 حالة في مقاطعة جيانغسو (شرق)، و206 على المستوى الوطني. وتم فرض تدابير الحجر على مئات الآلاف من السكان في هذه المنطقة وفي بكين.

ويثير مدى فعالية اللقاحات الصينية المخاوف، بعدما تبي ن أن غالبية المصابين الجدد هم من الملقحين. وقال خبير الأمراض المعدية في شانغهاي زانغ ونهونغ في تغريدة إنه يمكن للقاحات أن “تبطئ وتيرة الانتشار وتخف ض معد ل الوفيات” لكن من دون شك لا يمكنها “القضاء على الفيروس”.

في مذكرة داخلية مثيرة للقلق تم تسريبها، أورد المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن المتحورة دلتا معدية على غرار مرض جدري الماء، وي رجح أنها تتسبب بحالات أشد خطورة ومن يصابون بالعدوى ممن أخذوا اللقاح قد ينقلون العدوى بالدرجة نفسها كما هي الحال لدى من لم يحصلوا على اللقاح.

وقال المركز إن “الحرب قد تغيرت” جراء المتحورة دلتا.

ونب ه باحثون أوروبيون إلى أن الحد من تدابير الوقاية، كوضع الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي في وقت لم يصار فيه الى تلقيح جميع السكان، من شأنه أن يزيد من احتمال ظهور متحورات جديدة مقاومة للقاحات.

وقال المسؤول عن حالات الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية الدكتور مايك راين خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن المتحورة “دلتا هي بمثابة تحذير يخبرنا أن الفيروس يتطور، لكنها أيضا بمثابة نداء للتحرك، للقيام بشيء ما قبل ظهور أشكال أكثر خطورة من المتحورات”.

وقالت ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمكافحة كوفيد في منظمة الصحة العالمية إن الأدلة أظهرت أن المتحورة دلتا تنتقل بين الأشخاص الذين يختلطون اجتماعي ا.

وأضافت في مؤتمر صحافي “اسمحوا لي أن أكون واضحة جد ا: نحن لا نرى المتحورة دلتا تستهدف الأطفال على وجه التحديد”.

ظهرت دلتا حتى الآن في 132 دولة وهي أكثر قابلية للانتقال من النسخ السابقة للفيروس، بما في ذلك تلك المثيرة للقلق.

في اليابان، وبعد أسبوع من انطلاق الألعاب الأولمبية، مد دت السلطات حالة الطوارئ الصحية في طوكيو حتى نهاية آب/أغسطس، ووس عتها لتشمل أربع مقاطعات أخرى.

وقال رئيس الحكومة يوشيهيدي سوغ الجمعة إن “العدوى تتفشى بسرعة لم يسبق لها مثيل”، خصوصا في صفوف الشباب، مع تسجيل عشرة آلاف إصابة يوميا في معدل قياسي.

وسج ل منظمو الألعاب الأولمبية 27 إصابة جديدة مرتبطة بالحدث، ثلاثة منها في صفوف لاعبين، في أعلى معدل رغم التدابير المشددة.

ود عي الأميركيون، بمن فيهم من حصلوا على جرعتي لقاح، الى الالتزام بوضع الكمامات مجددا في المناطق التي تسج ل ارتفاعا في نسبة الإصابات. وفي محاولة لدفع عملية التلقيح قدما ، أوعز بايدن إلى السلطات المحلية بتحويل مبلغ مئة دولار لحساب كل شخص يقبل على تلقي اللقاح.

ويتعي ن على رواد مسارح برودواي، المغلقة منذ آذار/مارس 2020، أن يكونوا قد تلقوا اللقاح كشرط لحضور العروض بدءا من شهر أيلول/سبتمبر.

وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها قد مت ثلاثة ملايين جرعة من لقاح موديرنا الى أوزبكستان، في بادرة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الدولة الواقعة في آسيا الوسطى على الحدود مع أفغانستان.

بعدما كانت سباقة في بدء حملات التلقيح واعتقدت أن سكانها باتوا محصنين، فرضت إسرائيل إبراز الشهادة الصحية مجددا عند دخول أماكن يتواجد فيها أكثر من مئة شخص.

وبدأت السلطات حملة تلقيح “مكم لة”، تقضي بمنح جرعة ثالثة من اللقاح لمن تجاوزوا ستين عاما . وكان الرئيس الاسرائيلي اسحق هرتسوغ في عداد من تلقوا جرعة ثالثة الجمعة.

في أوروبا، حيث تواجه دول عدة موجة رابعة من الوباء، تتخذ السلطات اجراءات عدة. فقد مد دت السلطات الإسبانية حظر التجول في برشلونة وجزء من كاتالونيا. وفرضت فرنسا تدابير الإغلاق بدءا من نهاية هذا الأسبوع في جزر مارتينيك وريونيون، حيث تصف السلطات الوضع الصحي بأنه “مأساوي”.

وبحسب دراسة ن شرت الجمعة، يشكل الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح نحو 85 في المئة من المصابين الذي يدخلون المستشفيات و78 في المئة من الوفيات.

وبدءا من التاسع من آب/أغسطس المقبل، على المسافرين على متن القطارات الفرنسية أن يتوقعوا في أي لحظة أن ي طلب منهم إبراز الشهادة الصحية.

وتفرض ألمانيا، بدءا من يوم الأحد، على السياح غير الملقحين، إبراز اختبار سلبي للفيروس عند وصولهم الى أراضيها، سواء عبر الطائرة أو السيارة أو القطار.

في الفليبين، أعلنت السلطات الجمعة أن 13 مليون مواطن في منطقة مانيلا سيخضعون اعتبارا من الأسبوع المقبل للحجر، في قرار صعب هدفه “إنقاذ الأرواح”.

رغم تزايد الضغوط حول العالم لتسريع حملات التلقيح، فإنها تبقى غير متساوية إلى حد بعيد، إذ منحت الدول ذات الدخل المرتفع ما معدله 97 جرعة لكل 100 نسمة، مقابل 1,6 جرعة فقط في البلدان الفقيرة.

ويتوق ع برنامج كوفاكس الذي من المفترض أن يسمح للبلدان الفقيرة بتلقي اللقاحات مجانا ، تلقي 250 مليون جرعة من اللقاحات خلال الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

في بورما، حذ رت السلطات من وضع “يائس”، داعية مجلس الأمن الدولي الى التأكد من إمكانية إيصال اللقاحات، رغم الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ الانقلاب الذي أطاح بالسلطة المدنية قبل ستة أشهر.

في إفريقيا، تعرف السنغال، التي بقيت بمنأى عن الوباء نسبيا لفترة طويلة، انتشارا غير مسبوق للعدوى على غرار بقية دول القارة وتفتقر المستشفيات المكتظة فيها إلى الأكسجين.

وتكافح تونس، حيث ي سج ل معدل الوفيات الأعلى في شمال افريقيا، للتصدي للفيروس، مع ارتفاع عدد الإصابات، بينما تعاني غرف العناية المركزة من نقص في عبوات الأكسجين.

تسب ب فيروس كورونا بوفاة 4,202,179 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمي ة الجمعة عند الساعة 10,00 ت غ.

وارتفع متوسط عدد الحالات اليومية الجديدة على مستوى العالم بنسبة 10 في المئة خلال أسبوع إلى 575,918 إصابة حتى الخميس، ويستمر الوباء في الانتشار بسبب المتحورة دلتا إلى حد كبير.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذة بالاعتبار معد ل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسميا .

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة