شاهد كيف استقبل أخنوش ومرشحيه في قرية أبا محمد

بوديموس: سانشيز يعطي الهدايا لليمين المتطرف عبر ملف القاصرين

الرئيسية / سياسة / بوديموس: سانشيز يعطي الهدايا لليمين المتطرف عبر ملف القاصرين

بوديموس: سانشيز يعطي الهدايا لليمين المتطرف عبر ملف القاصرين

سياسة
أنس أكتاو 05 سبتمبر 2021 - 11:40
A+ / A-

انتقد حزب “بوديموس” اليساري، حكومة بيدرو سانشيز لمحاولة إرجاعها للقاصرين المغاربة تحت غطاء الاتفاقية الثنائية لإعادة القاصرين بين المغرب وإسبانيا 2007.

وصرح عيسى سيرا المتحدث الرسمي باسم الحزب، أن وزارة الداخلية الاسبانية تعطي لليمين المتطرف (حزب فوكس) “هدايا ثمينة”، عبر عدم التأسيس على قانون الهجرة الذي يتيح للقاصرين البقاء في رعاية الحكومة المركزية. 

وأضاف المتحدث ذاته في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسبانية أن الإجراءات المتخذة من الحكومة حول هذا الموضوع تناقض *تنتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي”، وأن الاتفاقية الثنائية لا تعطي الضوء الأخضر لممارسة هذا الانتهاك. 

وفي ذات السياق، انتقد عضو لجنة الأمم المتحدة لحقوق العمال المهاجرين، بابلو سيرياني، انتهاك إسبانيا لحقوق الإنسان بسبب” طردها للقاصرين المغاربة من سبتة”، وأن تبريرات الداخلية الإسبانية بكون الاتفاقية الثنائية تشكل حالة استثناء غير كافية. 

وأشار العضو الأممي إلى أن إعادة القاصرين إلى المغرب، هي خطوة للخلف بالنسبة لإسبانيا في مجال حقوق الإنسان، مضيفا بأن التعاون بين الدول لا يجب أن يؤثر على حقوق الأطفال غير المصحوبين. 

وفيما يتعلق بالانتهاك المحتمل لقانون الهجرة، أوضح بابلو سيرياني أن “قانون حماية القاصرين يوضح بجلاء أنه من مسؤولية الإدارات العامة ضمان مصالح القاصر الفضلى باعتباره المبدأ التوجيهي الأسمى، وينبغي أن يشمل إشارات أكثر وضوحًا إلى الطفل المهاجر أو طالب اللجوء. 

وتحاول الحكومة الإسبانية منذ أشهر إعادة القاصرين المغاربة، الذين دخلوا إبان أزمة استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو للعلاج في مستشفياتها بهوية مزورة، بيد أن القضاء الاسباني أوقف العملية لشبهة وقوع أعمال عنف أثناء عملية الإعادة، ولعدم التزام وزارة الداخلية وحكومة سبتة بقانون الهجرة الإسباني.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17