الرئيسية / سياسة / العمدة السابق للرباط : أغلالوا افترت علينا وأنصحها بالتريث لتتجنب التعثر

العمدة السابق للرباط : أغلالوا افترت علينا وأنصحها بالتريث لتتجنب التعثر

سياسة
عماد بنيشي 03 أكتوبر 2021 - 22:20
A+ / A-

“من يريد أن يفتح فاه على أسياده من شرفاء العدالة والتنمية عليه أن يغسل فمه عشر مرات، أنصحها بالتريث لتتجنب التعثر فهي تمثل مجلس ومنتخبين وتنتظرها ست سنوات من التسيير”. بهاته العبارة استهل العمدة السابق محمد صديق مداخلته، التي جاءت في سياق ندوة نظمتها الكتابة الإقليمية للعدالة والتنمية بالرباط، للرد على الخرجة الإعلامية للعمدة أسماء اغلالو المنتخبة حديثا، والتي اعتبرت أن تدبير حزب العدالة والتنمية خلف عجزا ب 24 مليار درهم في ميزانية الجماعة.

واسترسل العمدة السابق :”عندما انتخبت العمدة أسماء اغلالو هنأتها وقلت لها: ” مستعدين لمساعدتك”،  وعشية اليوم نفسه وخلال مراسيم تسليم السلط ونحن في المصعد قلت لها:” إذا كانت لديك تساؤلات ها هو هاتفي يمكنك الاتصال بي في أي وقت”. لأتفاجأ بعد 72 ساعة من تسليم السلط بتصريحات لا تستند على سند وعوض اهتمامها بمهامها انخرطت في الاتهامات “. وأضاف العمدة السابق أن أسماء اغلالو سبقت وقالت لنائبه السابق بأن لكل داخل دهشة. “وأنا أنصحها بأن تبقى في دهشتها، لا أن تتسرع في إصدار الأحكام، رغم أن مستوى العاصمة بعد ست سنوات من تسيير البيجيدي بات يضاهي مستوى العواصم الدولية من ناحية الخدمات والبنية التحثية”.

وتساءل محمد صديقي :” فعندما تتحدث العمدة المنتخبة عن العجز، أتساءل عن أي عجز تتحدث ؟ الجماعة عانت من عرقلة سلطات الوصاية، ممثلة في والي الرباط الذي لم يؤشر على ميزانيتي 2020 و2021 وهو ما يخالف صريح دستور 2011، فكان من الضروري أن تسلمنا الداخلية الوسائل ومن تم تحاسبنا على تدبيرنا لا أن تتركنا بدون وسائل”.

ورغم ذلك يضيف العمدة السابق: “استطعنا تحقيق معجزة في التسيير، والعمدة أسماء اغلالو تسرعت من ناحية أن الحديث عن العجز من المفروض أن يتم في متم السنة المالية، وهو ما لم يتحقق بعد، فلا زالت ثلاثة أشهر من السنة المالية الحالية سيدبرها المجلس الحالي الذي ترأسه”.

فقبل متم هاته السنة حسب العمدة السابق :” تمت تسوية 250 مليون درهم للشركة المفوضة لتدبير النظافة بالرباط العاصمة، يمكنني أن أتفهم طرح العمدة المنتخبة بكونها تتحدث عن العجز في الموارد، وهذا مطلبنا بالنظر للعجز البنيوي الذي ظلت تعاني منه العاصمة طيلة الولاية التي ترأست المجلس، فقد تم حرماننا من 50 مليون درهم كانت تصرف لمجلس الرباط بالنظر لحاجيات العاصمة التي تتخطى مواردها بكثير”.

وبخصوص الوضعية التي استلم عليها البيجيدي جماعة الرباط، قال العمدة السابق للرباط بأنهم وجدوا أحكام نافذة في حق الجماعة لصالح خواص بما مجموعه 108 مليون درهم، ومنها حكم غريب ب 80 مليون درهم، تمكنوا من استرجاعها بحكم قضائي لأن الأمر كان يتعلق بعملية نصب متقنة على المجلس الجماعي للرباط، من طرف خواص بملف تضرر مفبرك ولا وجود له في أرض الواقع.

كما وجدوا أن 580 مليون درهم من التزامات جماعة الرباط في إطار المشاريع الملكية، لم يؤدى منها ولو سنتيم، الأمر الذي دفعهم الى اقتراض 600 مليون دهم. للوفاء بالتزامات الجماعة في إطار المشاريع الملكية لتأهيل البنية التحثية للعاصمة الرباط، وهودين عبارة عن خط ائتماني لم يصرف منه المجلس سوى 120 مليون درهم، ولا زالت 480 مليون درهم رهن إشارة المجلس الحالي، وبالنسبة لحديث عمر الحياني المستشار عن تحالف فدرالية اليسار عن إغراق الجماعة بالديون وتكبيل ثلاث مجالس مستقبيلية بأقساط الدين، فرد محمد صديقي  بكونهم وجدوا 55 مليون درهم كقسط سنوي وباستدانة 600 مليون درهم بات القسط السنوي 58 مليون درهم على امتداد خمسة عشر سنة.

وبالنسبة لتهمة إهمال استخلاص الجبايات فرد العمدة السابق بكونهم وسعو الوعاء الجبائي ب 457 رسم جديد (الضريبة المهنية)، وأوصي العمدة المنتخبة بتوفير وسائل الإشتغال للإدارة الجبائية بالجماعة لأن الموظفين  يبدلون مجهودات جبارة رغم قلة الامكانيات، لتمكين جماعة الرباط من موارد مالية.

كما أنهم تركوا برنامج عمل يتضمن 33 عنوان مشروع، تتفرع منه 304 مشاريع. تستلزم 17 مليار درهم، ولكن أسماء اغلالو تتوفر على متسع لتنزيل هذا المشروع المتكامل لتجويد البنية التحثية للرباط، حسب العمدة السابق.

وبالنسبة لإنجازات المجلس الذي ترأسه محمد صديقي فلخصه في : رقمنة الحالة المدنية، إحداث منصة لرخص التعمير والرخص الإستثنائية ومكتب ضبط إليكتروني، إحداث مصلحة تتبع الشكايات، ومصلحة الحق في تلقي المعلومة، توسيع المساحات الخضراء من 80 هكتار الى 200 هكتار، إنشأء محطة إعادة تدوير المياه العادمة لاستعمالها في السقي، تحيث أعمدة النقط الضوئية ورفع عددها من 60 ألف نقطة ضوئية إلى 84 ألف نقطة،  المحطة الطرقية التي تنتظر التدشين، سوق الجملة في طور الإنجاز، المجازر العصرية ، وضع دفاتر التحملات للنقل السياحي ونقل الموتى ولدعم الجمعيات، تثمين الممتلكات العقارية للجماعة محصية ومنظمة ، 4200 بطاقة مهنية لموظفي الجماعة، ومن خلال العملية  تم وضع اليد على أربعة موظفين أشباح يعيشون بالخارج ويتقاضون أجورهم من جماعة الرباط، تأدية مليون درهم كأجور سنوية لموظفي الجماعة.

تقليص ميزانية تسيير مرآب يستنزف 16 مليون درهم إلى 8 مليون درهم، وأثناء تهييئه عثروا على سيارة تابعة للجماعة مدفونة، وعند البحث وجدوا أنها كانت تستنزف ميزانية تشغيلها رغم أنها مدفونة.

في 2018 تمكننا من تحقيق فائض في الميزانية بمبلغ 82 مليون درهم، تمت مصادرته من طرف المحكمة الإدارية و لم تتمكن الجماعة من التصرف فيه بسبب أحكام المحكمة الإدارية لصالح الخواص،

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة