احتفاء وتكريم المناضل الفلسطيني المغربي محمد مصدق بن خضرا

عوين يقدم خمس ملاحظات عن تقرير النموذج التنموي الجديد بخصوص قطاع الصحة

الرئيسية / نبض المجتمع / عوين يقدم خمس ملاحظات عن تقرير النموذج التنموي الجديد بخصوص قطاع الصحة

عوين يقدم خمس ملاحظات عن تقرير النموذج التنموي الجديد بخصوص قطاع الصحة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 04 أكتوبر 2021 - 11:20
A+ / A-

قدم الإطار الصحي عادل عوين في تدوينة له عبر صفحته بالفايسبوك خمس ملاحظات استخلصها من الشق الذي يتعلق بالقطاع الصحي في النموذج التنموي الذي قدمه شكيب بنموسى للملك محمد السادس.

وقال في أول ملاحظة له بخصوص التقرير إنه يشير للعاملين بالمجال الصحي بجملة “العاملين في المجال الطبي” علما أنهم فئة من بين الفئات العاملة بالقطاع الصحي، مما يجعل التصور العام ناقص وغير مكتمل.

وأضاف المتحدث ذاته أن التقرير  يقدم مؤشر 1,65 لكل 1000 نسمة وهذا المؤشر يجمع كل العاملين من أطباء وممرضين وتقنيي الصحة وأطر تقنية وإدارية، أما إذا إستخدمنا المؤشر فقط للأطباء والممرضين فسيكون 0,96 لكل 1000 نسمة، لكن الأغرب أنه يقدم هدف بعيد المنال وهو 4,5 لكل 1000 نسمة في أفق 2035 وهو مايعني عمليا الوصول ل 166500 إطار صحي، بمعنى زيادة سنوية من هاته السنة بمعدل 11892 وهو الخيال بعينه لأننا بالكاد نصل ل5500 منصب مالي مخصص لوزارة الصحة لكل الفئات.

وتساءل عوين في حديثه قائلا: “هل سيتم مثلا ترك القطاع للأحزاب أم فعلا سيتم إدماجه في القطاعات السيادية، كما أن التقرير أشار إلى تعزيز الموارد البشرية كآلية لتلبية الطلب على العلاجات في الحالات العادية كما في الحالات الإستثنائية.”

من بين المقترحات التي جاء بها التقرير بالنسبة للإختيارات الإستراتيجية في محور التحول نحو رأس مال البشري أقوى وأحسن إستعدادا للمستقبل من أجل جودة الخدمات الصحية وحماية الصحة كحقوق أساسية للمواطنين، يضيف عوين أنه  للأسف ليس هناك ميكانيزمات لتنزيل هذا التحول، ولم يتم تسطير آفاق لذلك، لا عن طريق تسطير برامج تكوين مستمر ولا حتى الإشارة إليها ولو من باب الإستئناس، وكأن التحول سينزل من السماء.

واختتم الإطار الصحي حديثه عن تعميم الولوج للتغطية الصحية، مع الإستثمار المكثف في الموارد البشرية وتثمينها!!!! ومن هنا جاءت الكلمة السحرية “تثمين مجهودات العاملين بالقطاع الصحي” والتي لم يصل منها لأهل القطاع غيرها، والغريب هو إستعمال (الإستثمار المكثف!!!) فما الذي تعنيه الجملة بالضبط؟ نظريا هو توفير كل الإمكانيات المالية للعاملين حاليا في القطاع الصحي من أجل تحسين أدائهم، عبر التكوين المستمر، وتوفير كل التجهيزات الضرورية لأداء مهاهم، والدعم والتشجيع المادي، لكن الأكيد أن واضع جملة الإستثمار المكثف، لايعني إطلاقا ماذكرته، بل هي فقط جملة إنشائية، والدليل أنه لم يضع أرقاما لهذا الإستثمار، ولا المدة الزمنية لتنزيله.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17