الرئيسية / سياسة / 7 وزيرات وثلاث أمناء عاميين وعودة لبنموسى..هذه أبرز ملامح حكومة أخنوش

7 وزيرات وثلاث أمناء عاميين وعودة لبنموسى..هذه أبرز ملامح حكومة أخنوش

الحكومة الجديدة
سياسة
أنس أكتاو 07 أكتوبر 2021 - 21:13
A+ / A-

مع إعلان اللائحة الحكومية الجديدة، وتعيين الملك محمد السادس لوزراء حكومة أخنوش، تظهر أهم تجليات ومميزات الحكومة الجديدة عن سابقاتها في توافق ظاهر بين التحالف الثلاثي واستوزار الأمناء العاميين للأحزاب الثلاث في سابقة هي الأولى في تاريخ الحكومات المغربية. 

وفي سابقة أخرى، ينتظر أن يتولى 3 وزراء في الحكومة الجديدة رئاسة ثلاث مجالس جماعية، عبر عزيز أخنوش رئيس الحكومة في أكادير ونبيلة الرميلي وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية في الدار البيضاء، فضلا عن فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في مراكش. 

وتميزت الحكومة الناتجة عن استحقاقات 8 من شتنبر الماضي، بتعيين 6 وزيرات ووزيرة منتدبة ما يشكل ثلث الحقائب الوزارية، في تقدم ملموس مقارنة بأربع وزيرات في الحكومة السابقة. 

وعرفت تشكيلة الحكومة الجديدة بقاء 7 وزراء من الحكومة السابقة مع تغيير طفيف في حقائبهم الوزارية، حيث بقيت وزارات السيادة في يد من تولاها في حكومة سعد الدين العثماني. 

وشكل الإعلان عن الحكومة الجديدة، عودة لوزير الداخلية في حكومة عباس الفاسي ما بين 2007 و2010 شكيب بنموسى لتقلد منصب وزاري عبر حقيبة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بعد أن كان رئيس اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد وسفيرا للمملكة في باريس، وأيضا عينه الملك سابقا رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. 

وتميزت الحكومة المعلنة أيضا، ببقاء أحمد التوفيق في منصبه وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية للولاية الخامسة على التوالي، بينما تعتبر هذه الولاية الرابعة على التوالي لرئيس الحكومة عزيز أخنوش. 

وخلت الحكومة المعينة الجديدة من أي وجه سياسي ذو خلفية إسلامية، بعد أن استحوذ وزراء حزب العدالة والتنمية لمدة 10 سنوات على جل الحقائب الوزارية في حكومة بنكيران بشقيها وحكومة سعد الدين العثماني. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة