الرئيسية / سياسة / ماذا يعني قانونيا إعلان دافيد غوفرين نفسه سفيرا لإسرائيل بالمغرب؟

ماذا يعني قانونيا إعلان دافيد غوفرين نفسه سفيرا لإسرائيل بالمغرب؟

سياسة
أنس أكتاو 11 أكتوبر 2021 - 13:05
A+ / A-

ضمن بيان مقتضب عبر منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، أعلن دافيد غوفرين رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، تعيينه كسفير إسرائيلي في الرباط. 

وجاء إعلان غوفرين في وقت لم يصدر فيه أي بلاغ رسمي من وزارة الخارجية المغربية بخصوص التعيين الجديد، وترقية غوفرين من قائم بالأعمال إلى سفير معتمد. 

وحول ماهية إعلان رئيس البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في المغرب من جانب أحادي، قال صبري الحو الخبير القانوني والمحلل السياسي لـ”فبراير”، إن إعلان دافيد غوفرين القائم بالأعمال الإسرائيلي بالمغرب نفسه سفيرا لدولته في المملكة، ليس له أي أثر قانوني. 

وأوضح الخبير القانوني المغربي، أن إعلان شخصية دبلوماسية أو دولة تعيين سفير لها في الدولة المعين بها، لا يعني بتاتا بدء عمله رسميا كسفير قبل اعتماده من طرف الدولة المستقبلة. 

وأضاف أن الأثر القانوني لعمل السفير يبدأ في المغرب حين يعتمد من طرف وزارة الخارجية والتعاون المغربي. 

وجرى العرف في المملكة المغربية باستقبال الملك محمد السادس السفراء الجدد المعينين من قبل دبلوماسية بلدهم، ومعتمدين من قبل السلطات المغربية، لبدء مهامهم الدبلوماسية رسميا.

وفي غشت الماضي، افتتح لبيد وزير الخارجية الإسرائيلية، مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة المغربية الرباط. 

وذكر في خضم لقائه مع وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، أن الأخير سيزور إسرائيل في أكتوبر أو أوائل نوفمبر لفتح السفارة المغربية في تل أبيب.

وكانت إدارة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق مهدت لإعلان اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والمغرب العام الماضي، واعترفت بسيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية، وأعلنت عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين المغرب وإسرائيل.

تقرؤون أيضا:

توقف الرحلات المغربية الإسرائيلية وبرود دبلوماسي.. هل تعيش العلاقات مرحلة جمود؟

لابيد: سفارات جديدة لإسرائيل ستفتح الشهر المقبل في دول عربية

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة