الرئيسية / نبض المجتمع / الدعاء الذي رفع في ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش ليلة المولد

الدعاء الذي رفع في ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش ليلة المولد

ضريح مولاي عبد السلام مشيش
نبض المجتمع
فبراير.كوم 20 أكتوبر 2021 - 11:10
A+ / A-

الحج إلى ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش بمناسبة ذكرى المولد النبوي، طقس رائع بمناسبة ذكرى المولد النبوي، ففيه تطمئن النفوس وتلتمس الصفح والغفران، وتتذرع إلى الخالق. فيه سكينة وصلة بعالم متصوف كان له قدر وقيمة كبيرين.

عبد السلام بن مشيش العلمي (559 هـ – 626 هـ / 1163 – 1228 م) عالم متصوف عاش في زمن الخلافة الموحدية ولد بمنطقة بني عروس بالقرب من مدينة طنجة وانتقل بعدها للعيش بجبل العلم قرب العرائش وهناك توفي حيث يوجد ضريحه، يعد أحد أعلام الصوفية وأستاذ المتصوف أبي الحسن الشاذلي صاحب الطريقة الشاذلية.

كان شديد الخفاء، ومن أدعيته ” اللهم إني أسألك اعوجاج الخلق عليّ حتى لا يكون ملجئي إلا إليك ” ومن مآثره العلمية التي وصلتنا عن طريق تلميذه أبو الحسن الشاذلي، فهي مجموعة من المرويات منها:
قال الشيخ أبو الحسن: أوصاني شيخي فقال: لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله ولا تجلس إلا حيث تأمن غالباً من معصية الله، ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله.
وقال مخاطبا تلميذه أبا الحسن: التزم الطهارة من الشكوك، كلما أحدثت تطهرت، ومن دنس الدنيا كلما مِلت إلى الشهوة أصلحت بالتوبة ما أفسدت بالهوى أو كدت، وعليك بصحبة الله على التوقير والنزاهة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة