بعد ولادتها في المغرب.. أول ظهور للسيدة المالية مع أطفالها التسعة

فرح أشباب لـ"فبراير" فرض جواز التلقيح تقييد لحرية المغاربة

الرئيسية / سياسة / فرح أشباب لـ"فبراير" فرض جواز التلقيح تقييد لحرية المغاربة

فرح أشباب لـ"فبراير" فرض جواز التلقيح تقييد لحرية المغاربة

سياسة نبض المجتمع
سكينة المهتدي 24 أكتوبر 2021 - 11:00
A+ / A-

انتشرت عريضة لائتلاف مواطنين على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالموازاة مع دخول قرار فرض جواز التلقيح في المغرب، ابتداء من أول أمس الخميس، للولوج إلى المؤسسات والفضاأت الخاصة منها والعمومية، وكذا التنقل بين العمالات والأقاليم والسفر إلى خارج المغرب.

وفي تصريح خصت به المؤثرة والناشطة الحقوقية، فرح أشباب، موقع “فبراير.كوم” وهي أحد موقعي العريضة استغربت أشباب بالقول: “كيف يعقل الخروج بهذا القرار الارتجالي ! ما أثار حفيظتنا صراحة هو الوقت الذي اختارته الحكومة لإصدار القرار، فرض الجواز على المواطنين بعد يومي عطلة أمر غير مقبول، لم يتم مراعاة ظروف الناس بتاتا، هناك نساء حوامل في الأسابيع الأولى لا يمكنهن أخذ جرعات اللقاح ويجب أن يتوجهن إلى المستشفيات والمرافق العمومية، هناك أيضا أشخاص كانوا مصابين بكورونا وأنا من بينهم، علينا الانتظار شهرين قبل تجرع الحقنة الثانية”.

وتابعت أشباب، “هذا القرار الاعتباطي تسبب في غرامات للعديد من المواطنين، كما منع الناس من ارتياد الأماكن العمومية، ومن قضاء مصالح مهمة”.

وحول” العشوائية “في اتخاذ القرارات، قالت فرح ” قيل لنا أن التلقيح اختياري، فما محل هذا الجواز؟” ولفتت أشباب خلال حديثها معنا، إلى أن مخرجات ما قامت به الدولة هو تقييد لحرية تنقل الأفراد، وضياع لمصالح مجموعة من المواطنين المغاربة”.

واستطردت متسائلة: “كيف للناس أن تتعامل مع هذا القرار الفجائي؟” وأشارت الناشطة الجمعوية خلال محاورتنا لها بخصوص مخلفات القرار” لكي أن تتخيلي السلوكات الشاذة التي تمارس اليوم في مجموعة من المصالح الإدارية والعمومية من تزوير لجواز التلقيح وانتحال الصفة للولوج لبعض الأماكن”.

وختمت أشباب حديثها بالقول، “نحن مع تدبير معقلن للجائحة، ونتمنى أن ينتهي هذا الكابوس، لكن يجب على الحكومة أن تفكر مليا قبل اتخاذ مثل هذه القرارت، الشعب صوت على الحزب الجديد لأنه سئم من الاعتباطية وقرارت منتصف الليل”.

ووقع على عريضة الائتلاف إلى حدود نشره للرأي العام كل من نبيلة منيب (عضو مجلس النواب والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد) ، منى هاشم (كاتبة وروائية وباحثة في التاريخ)، جعفر هيكل (أستاذ اختصاصي في الأوبئة والأمراض المعدية)، نبيل بن عبد الله (الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية)، أمينة ماء العينين (نائبة سابقة وعضو حزب العدالة والتنمية)، زكريا كارتي (عضو مؤسس لحركة معا وناشط جمعوي)، محسن البصري (كاتب سيناريو ومخرج)، أنس فيلالي (صيدلي و عريضة مناهضة لتلقيح الأطفال)، رشيد عشعاشي (مقدم إذاعي).

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17