كوفيد-19.. هذا هو التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة بكورونا في المغرب

تتبع طريقة صوفية ملونة وحوربت من الجزائر.. الطريقة الكركرية تحت مجهر "أسوشيتد بريس"

الرئيسية / قصاصات / تتبع طريقة صوفية ملونة وحوربت من الجزائر.. الطريقة الكركرية تحت مجهر "أسوشيتد بريس"

تتبع طريقة صوفية ملونة وحوربت من الجزائر.. الطريقة الكركرية تحت مجهر "أسوشيتد بريس"

قصاصات
أنس أكتاو 24 أكتوبر 2021 - 17:20
A+ / A-

اجتمع أتباع الطريقة الدينية الصوفية في مدينة العروي  بالقرب من الناظور بمناسبة ذكرى مولد النبي محمد في أول تجمع من نوعه منذ الوباء.

التقى بضع مئات من المؤمنين، المعروفين باسم “الفقارى”، من فرنسا وتونس وساحل العاج ودول أخرى في الاحتفال بالعطلة الإسلامية التي استمرت أسبوعًا.

تتبع الطريقة الكركرية شكلاً صوفيًا من الإسلام يمكن التعرف عليه من خلال لباسه الفريد: رداء متواضع ولكنه ملون.

وتجلت أبرز الطقوس في محاصرة زعيمهم ومؤسس الطريقة الشيخ محمد فوزي الكركري وقبّلوا يده وبايعوه دينًا وهم يصلون ويهتفون، في وقت لاحق من الليل، شكل المؤمنون حلقات ورقصوا في حركات متحمسة ترمز إلى آيات من القرآن عند المؤمنين.

من مارس 2020 حتى يوليوز 2021، تم حظر التجمعات الدينية الكبيرة في المغرب بسبب الوباء، كما تم إغلاق المساجد وآلاف الأضرحة الصوفية لفترات متفرقة.

وتأسست الطريقة الصوفية الكركرية مؤخرًا نسبيًا، حيث يتم  لقائهم في مدينة العروي عند كل عام. 

ومصطلح الصوفية واسع ويشمل مئات الحركات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتم تحديد كل أمر صوفي من قبل قائده أو كتبه، ويوجد في المغرب المئات من الطرق الصوفية وتشجع المملكة وتدعم وجودها كشكل معتدل من الإخلاص الديني، فضلاً عن الحفاظ على القوة الناعمة مع الطرق الصوفية عبر غرب وشمال إفريقيا.

ومع انتشار النظام خارج المغرب، انتقدت وسائل إعلام جزائرية عام 2017 وبعض الشخصيات الدينية الطريقك الكركرية لاعتقادهم أن النظام الذي أسسه المغرب ينتهك الجزائر في “غزو ديني”.

ومع ذلك، كان الأعضاء الجزائريون لا يزالون قادرين على السفر إلى المغرب، حتى هذا العام عندما تدهورت العلاقات وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع جارتها.

ويقول خالد الجدوي، العضو التونسي الذي يدرس علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد وأصبح عضوًا إلى جانب شقيقه ووالده، إن الانضمام إلى النظام كان “أفضل قرار في حياته”، مشيرًا إلى تأثيره على الجوانب الاجتماعية والعملية في حياته.

وعند سؤاله عن الزي الملون، وصف الفسيفساء بأنها “هويته”، حيث تمثل كل رقعة جوانب مختلفة من حياته بهدف “الاندماج معًا في لون أبيض واحد”.

ووصف الباحث والباحث اليمني عماد علي سعيد، مدى الفخر الذي شعر به لكونه أحد تلاميذ الشيخ الكركري، مشيرًا إلى أنه علم بالطريقة خلال فترة بحثه عن الطوائف الصوفية في المغرب ، فكان “تميزها” هو العامل وراء انضمامه لها. 

واعتبر محمد الشيباني، وهو رجل أعمال من موريتانيا، الطريقة الكركرية ضالته بعد بحث استمر 30 عامًا عبر غرب وشمال إفريقيا عن مرشد، قائلا إنه سعيد بالتجمع مرة أخرى بعد الوباء مع زملائه الأعضاء. 

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17