الرئيسية / نبض المجتمع / بداية الحوار الاجتماعي.. آيت الطالب يجتمع مع النقابات الصحية

بداية الحوار الاجتماعي.. آيت الطالب يجتمع مع النقابات الصحية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 23 نوفمبر 2021 - 09:40
A+ / A-
،
استقبل السيد وزير الصحة خالد ايت الطالب ، أمس الاثنين 22 نونبر 2021 ، في إطار مسلسل الحوار الاجتماعي بين وزارة الصحة والفرقاء الاجتماعيين وفدا يمثل المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحة ، العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل odt ، برئاسة الدكتور محمد عريوة الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للصحة، مرفوقا بحبيب كروم، نائب الكاتب العام، و أحمد فتحي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للصحة بالادارة المركزية، وعمر الغراري المنسق الوطني للممرضين وتقنيي الصحة دوي سنتين تكوين .
كما حضر هذا اللقاء الى جانب  وزير الصحة، كل من الكاتب العم للوزارة الدكتور مزيان بلفقيه ومدير الموار البشرية بالوزارة زنيبر وقد تمت مناقشة عدد من النقط والمطالب المتعلقة بالاسرة الصحية وعلى رأسها ملف دوي سنتين من التكوين، الذي يكتسي أهمية وأولوية لدى المنظمة، باعتباره يهم فئات مهنية ساهمت بشكل كبير في تطوير المنظومة الصحية، و أغلبهم على مشارف الإحالة على التقاعد.
كما تم تدارس عدة ملفات مطلبية مشتركة تهم جميع الفئات المهنية الفاعلة في الحقل الصحي، منها أساسا مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية ونظام الأجور والتعويضات بما فيها تعويضات كوفيد -19 ، ومشروع إصلاح المنظومة الصحية والمنظومة الإستشفائية التي تستدعي الاشراك والتشارك في صياغة مضامنيها في أقرب الآجال، خاصة ونحن أمام ثورة اجتماعية في مجال الحماية الاجتماعية وتعميم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض على جميع المغاربة في نهاية سنة2022. والتي تحضى برعاية خاصة من طرف الملك.
وقد صادقت الحكومة على عدة مراسيم تطبيقية لتعميم التامين الاجباري الأساسي عن المرض وهو ما يتطلب أيضا وبالضرورة القيام بإجراءات مواكبة من قبيل إصلاحات عميقة للمنظومة الصحية ، والإسراع بتتفيد الالتزامات الحكومية برفع أجور وتعويضات مهنيي الصحة، وتحسين ظروفهم والمعيشية والمهنية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة