فيلم "زنقة كونتاكت" في القاعات السينمائية المغربية ابتداء من فاتح دجنبر المقبل

سببه الحدود البحرية المغربية.. مجلس الشيوخ الإسباني يرفض طلب "فوكس" للرد على المغرب

الرئيسية / سياسة / سببه الحدود البحرية المغربية.. مجلس الشيوخ الإسباني يرفض طلب "فوكس" للرد على المغرب

سببه الحدود البحرية المغربية.. مجلس الشيوخ الإسباني يرفض طلب "فوكس" للرد على المغرب

سياسة
أنس أكتاو 23 نوفمبر 2021 - 13:40
A+ / A-

رفضت لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الإسباني، اقتراح حزب “فوكس” اليميني، الذي طالب حكومة سانشيز، حسب تعبير الحزب، عدم الاستسلام لـ “الابتزاز المتكرر للمغرب” الذي كان من نتيجته، دخول المهاجرين في ماي الماضي إلى سبتة المحتلة. 

وطلب الاقتراح من السلطة التنفيذية أيضًا، ما سماه الحزب المثير للجدل حماية الحقوق والمصالح المشروعة لإسبانيا، ومياهها الإقليمية، والدفاع عن مصالح الإسبان من خلال حماية مواطني وحدود سبتة ومليلية”.

وعاد موضوع ترسيم الحدود البحرية في جنوب المملكة المغربية، ليثار حوله الجدل والنقاش في الأوساط السياسية والإعلامية الإسبانية، بعد أكثر من عام من مصادقة الملك والبرلمان على قانوني ترسيم الحدود البحرية المغربية. 

وقال السناتور خوسيه مانويل مارين عن حزب فوكس أن القانونين المغربيين صادقا على توسعة مياه المملكة الإقليمية 12 ميلا بحريا على طول ساحل الأقاليم الصحراوية بأكمله. بالإضافة إلى ذلك، حددت منطقتها الاقتصادية الخالصة بمقدار 200 ميل بحري، وتمتد حتى 350 ميلاً من الجرف القاري، وبالتالي تشابكت مع مياه جزر الكناري الإسبانية.

وأشار مارين إلى أن حكومة إسبانيا طلبت من الأمم المتحدة في عام 2014 توسيع جرفها القاري بجزر الكناري، لم يتم الحصول على أي رد. 

وأوضح السناتور مارين أن اهتمام المغرب بهذه المياه يكمن في حقيقة أن بركان تروبيك القديم يعد منجمًا للتيلوريوم والكوبالت ومعادن أخرى.

وفقًا للتقديرات التي تم إجراؤها، فيمكن استخدام الكوبالت من المستخرج من جبل تروبيك لصنع نحو277 مليون سيارة كهربائية وسيؤدي استخراج التيلوريوم إلى إنتاج الألواح الشمسية وتصديرها.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17