15 مغربيا يصلون إلى مليلية في أول هجرة منظمة منذ أزمة غالي ماي الماضي

الفصائل الفلسطينية تدعو المغرب إلى التراجع عن اتفاقياته الأمنية مع إسرائيل

الرئيسية / سياسة / الفصائل الفلسطينية تدعو المغرب إلى التراجع عن اتفاقياته الأمنية مع إسرائيل

الفصائل الفلسطينية تدعو المغرب إلى التراجع عن اتفاقياته الأمنية مع إسرائيل

سياسة
أنس أكتاو 28 نوفمبر 2021 - 12:40
A+ / A-

دعت حركة “حماس” الفلسطينية، أمس السبت، المغرب إلى التراجع العاجل عن الاتفاقيات الأمنية والعسكرية التي وقعتها مع إسرائيل مؤخرا، وقطع علاقته معها.

ودانت الحركة، في بيان “توقيع اتفاقيات لا سيما عسكرية وأمنية بين المغرب والعدو الصهيوني”، واعتبرت أن ذلك “لا يمكن تبريره تحت أي ذرائع”.

ووصفت “حماس” الخطوة بـ”الانتكاسة”، معتبرة أنها “لن تؤدي سوى إلى استباحة السيادة المغربية، ومزيد من سفك دماء الشعب الفلسطيني، وارتكاب الجرائم والانتهاكات بحقه”.

وأضافت أن “المصالح الاستراتيجية لأمتنا العربية والمغرب جزء منها، لا يمكن أن تتحقق بالتحالف مع عدو الأمة وعدو شعبنا الفلسطيني الذي يرتكب الجرائم والانتهاكات اليومية”.

وقالت الحركة، إن “مكانة المغرب التاريخية ودور شعبه تجاه فلسطين والقدس لا يمكن أن يستقيم مع التطبيع والتحالف مع العدو الصهيوني، والإسهام في دمجه في المنطقة”.

واعتبرت “استقبال المغرب لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس خطيئة كبرى بحق الشعب الفلسطيني وقضيته”، واصفة إياه بـ”مجرم الحرب الذي لطالما افتخر بقتل العرب والفلسطينيين”.

وطالبت الحركة المغرب، بـ”الاستجابة لتطلعات الشعوب العربية والإسلامية، والعمل على محاصرة إسرائيل وعزلها، ودعم صمود الشعب الفلسطيني”.

بدورها أدانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، توقيع الاتفاقية، قائلة في بيان صحفي “كنا نأمل من المملكة المغربية والتي ترأس لجنة القدس ألا تقدم على هذه الخطوة الخطيرة”.

وأشارت إلى “ما تمارسه إسرائيل من إجراءات عنصرية ضد الشعب الفلسطيني، وتنصلها من كل اتفاقيات السلام ورفضها للمفاوضات وحل الدولتين، وفرضها سياسة الأمر الواقع على الأرض باستمرار الاستيطان والتهجير القسري بالقدس المحتلة، والضم التدريجي للأراضي الفلسطينية، والمساس بعروبة وإسلامية القدس ومقدساتها”.

واعتبرت اللجنة التنفيذية أن الاتفاقية “تشكل خروجا عما نصت عليه القمم العربية والإجماع العربي ومبادرة السلام العربية، وتضر بالأمن القومي العربي ومصالح الأمة العربية”.

وناشدت اللجنة المغرب “التراجع عن هذه الاتفاقية مع حكومة الاحتلال، كون أي خروج عربي عن مبادرة السلام العربية والتي نصت على أن التطبيع يأتي بعد إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية أمر غير مقبول ومكافأة للاحتلال”.

ووقع المغرب وإسرائيل بحر الأسبوع المنصرم اتفاق- إطار للتعاون الأمني وصف  بـ“غير المسبوق” خلال زيارة هي الأولى من نوعها لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17