الرئيسية / سياسة / الباييس: حكومة إسبانيا تسعى لمواجهة المغرب عبر تعزيز اقتصاد سبتة ومليلية "المنهار"

الباييس: حكومة إسبانيا تسعى لمواجهة المغرب عبر تعزيز اقتصاد سبتة ومليلية "المنهار"

سياسة
أنس أكتاو 16 ديسمبر 2021 - 02:00
A+ / A-

ذكرت صحيفة “الباييس” الإسبانية أن حكومة بيدرو سانشيز قررت تخصيص 600 ألف أورو (6 مليون درهم) بغية تكليف شركة استشارات محلية لإعداد مخطط استراتيجي لمدينتي سبتة ومليلية. 

وأضافت أن المخطط سيكون جاهزا بحلول يونيو القادم، من أجل الحصول على تحليل مفصل للوضع الاقتصادي والاجتماعي والديموغرافي لكلا المنطقتين وطرق  تقويته.

وترمي الحكومة الاسبانية عبر هذا المخطط، حسب التقرير الإسباني، تحديد سبل تنمية الاستثمارات والمشاريع ومصادر التمويل المحتملة لإنعاش اقتصاديين مختنقين بالمدينتين المحتلتين، في خضم  إغلاق المعبرين وتوقف التهريب.

وأشارت “الباييس” من خلال معطيات رسمية تحصلت عليها أظهرت خلال السنوات القليلة الماضية، اتساعا للفجوة الاجتماعية، وتفشي ظاهرة كراهية الأجانب، وتشبع الخدمات العامة وارتفاع كبير لمعدلات البطالة، وتدهور الحالة الاجتماعية والاقتصادية. 

واعترفت مصادر حكومية للباييس بأنه المدينتنان أصبحتا مناطق “مهملة” وأنهم عندما نظروا إليها كانوا قلقين بشأن ما وجدوه، وخلصوا إلى أن قوة إسبانيا في مواجهة المغرب يجب أن تمر أيضًا من خلال تعزيز سبتة ومليلية، حيث وصفت البيانات الاقتصادية لكلا المدينتين بالسيئة.

وجاءت ردة الفعل الإسبانية في وقت يسعى فيه المغرب في السنوات الأخيرة إلى تعويض الاقتصاد الريعي المتمثل في التهريب المعيشي وغيره الذي كان ينشط في معبري سبتة ومليلية المحتلة، والذي كان يكبد حسب التقارير المغربية الرسمية ملايير الدراهم في كل سنة مالية.

وفي ذات الصدد، قرر المغرب إنشاء  منطقة تجارية في مدينة تطوان المجاورة تكون منفذا على سبتة ومنطقة للتسوق ابتداء من أبريل المقبل شهرا فقط بعد فتح المعبرين المحتمل.

وتقع هذه المنطقة التجارية ، التي طورتها منصة “مناطق طنجة التوسط”، على الطريق الوطنية بين تطوان و المضيق، بالقرب من القرية الساحلية “كابو نيغرو”، الهدف منها هو تحويله إلى منطقة جذب تجارية وسياحية.

وفي ذات السياق، فالرباط تضع اللمسات الأخيرة على خطة تنمية صناعية وسياحية في طنجة تطوان مثل تلك الموجودة في إقليم الناظور، على الحدود مع مليلية، والمتمثلة في مشروع “مارشيكا ميد” وميناء “الناظور ويست ميد” القريب من الانتهاء، الذي وصف بـ”العمل الفرعوني لمحمد السادس في هذا العقد”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة