الرئيسية / سياسة / مفاوضات مع شركة إسرائيلية لاقتناء أنظمة "باراك 8" الصاروخي

مفاوضات مع شركة إسرائيلية لاقتناء أنظمة "باراك 8" الصاروخي

سياسة
أنس أكتاو 03 يناير 2022 - 15:20
A+ / A-

نقل موقع “إسرائيل ديفنس” عن مصادر دفاعية إسرائيلية، استمرار إجراء مفاوضات بين المغرب وشركة صناعة الطيران الإسرائيلية بشأن شراء نظام Barak-8، المتخصص في رصد الطائرات دون طيار. 

ووفق المصدر الإسرائيلي، فإن المفاوضات بدأت نهاية نونبر الماضي، مع زيارة وزير الدفاع بني غانتس للمغرب لصالح توقيع اتفاق أمني بين البلدين.

وذكر الموقع الإسرائيلي أن هذه الاتفاقية تسمح لمصدري الأمن الإسرائيليين ببيع المعلومات والأنظمة بحرية للمغرب فيما يتعلق بالدول التي لم توقع على مثل هذه الاتفاقية، كاتفاقية شركة IAI التي باعت الطائرات بدون طيار إلى المغرب مع تقارير حديثة تفيد بأن الصفقة تتضمن إنشاء إنتاج محلي في المغرب. 

وجاءت هذه المفاوضات بعد أشهر فقط من افتتاح، القاعدة العسكرية للدفاع الجوي التي تم افتتاحها مؤخرا تقع على بعد حوالي 50 كيلومترا شمال الرباط في سيدي يحيى الغرب”. والتي تخزن نظام Sky Dragon 50 الصيني. 

واعتبر الموقع الإسرائيلي المتخصص، أن المفاوضات بين الشركة الإسرائيلية والمغرب تعتمد على ميزانية الدفاع المغربية لعام 2022، إذ سيتم تخصيص 12.8 مليار دولار لـ “شراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية”، مما يعني توقيع صفقات أسلحة جديدة. 

إلى جانب الأنظمة الصينية والاسرائيلية، فقاد وافق البينتاغون في نونبر الماضي، على تصدير نظام PAC-3 MSE Patriot إلى مجموعة متنوعة من البلدان، بما في ذلك المغرب، حيث استمرت المناقشات بين الولايات المتحدة والمغرب بشأن هذه المسألة نحو سنتين. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة