تعيينات جديدة في أمن القصور والإقامات الملكية

الملك يشيد بمؤلف “الصحراء.. الرواية الأخرى” الذي جمع الصحافي أحداد وبيد الله

الرئيسية / سياسة / الملك يشيد بمؤلف “الصحراء.. الرواية الأخرى” الذي جمع الصحافي أحداد وبيد الله

الملك يشيد بمؤلف “الصحراء.. الرواية الأخرى” الذي جمع الصحافي أحداد وبيد الله

سياسة
فبراير.كوم 17 يناير 2022 - 10:20
A+ / A-

أشاد الملك محمد السادس بمؤلف “الصحراء.. الرواية الأخرى”، مقدرا  الجهود العلمية والتوثيقية للمؤلف.

وقال الملك، في برقية بعثها إلى محمد الشيخ بيد الله، “تلقينا بكل ترحيب نسخة من مؤلفك “الصحراء.. الرواية الأخرى”، والتي رفعتها إلى جلالتنا على سبيل الإهداء، تعبيرا صادقا منك عما تكنه لجنابنا، الشريف من مشاعر الولاء والإخلاص ومن تشبث راسخ بمقدسات الأمة وثوابتها”.

واضافت الرسالة الملكية “جزيل شكرنا على هذه المبادرة الطيبة، المفعمة بما عهدناه فيك من روح وطنية صادقة، مقدرين جهودك العلمية والتوثيقية كشاهد عيان في إصدار هذا المؤلف القيم، لتسليط المزيد من الضوء على قضية الصحراء المغربية المفعلة والدفاع عن سيادة الوطن ووحدته الترابية”.

وفي هذا الصدد، قال محمد أحداد، في تصريح لـ”فبراير” “أعتقد أن يشيد ملك البلاد بكتاب، فهذا حدث كبير، والحقيقة أن الرسالة كانت موجهة إلى الدكتور محمد الشيخ بيد الله، وتضمنت إشادة بكتابي”.

وأضاف أحداد “بطبيعة الحال لا يمكن إلا أن أكون سعيدا بأن يصف الملك الكتاب بالقيم الذي يتضمن جهدا توثيقيا حول الصحراء المغربية، آملا أن تكون الطبعة الثانية من الكتاب غنية بالمعلومات وملء بعض البياضات التي اعترت الطبعة الأولى”.

وصدر حديثا للصحفي المغربي الشاب محمد أحداد، مؤلف جديد بعنوان “الصحراء .. الرواية الأخرى” يعرض ل”شذرات من مذكرات الشيخ محمد بيد الله”، الوزير والنائب والوالي والعامل ورئيس مجلس المستشارين الأسبق.

وحسب صاحب المؤلف محمد أحداد، فإن فكرة المؤلف الصادر عن المركز الثقافي العربي في 205 صفحات من القطع المتوسط، تعود في الأصل لحوار “كرسي الاعتراف” على صفحات جريدة “المساء” (سنة 2017)، أجراه مع الشيخ بيد الله باعتباره ” أحد المؤسسين البارزين لنواة (الطلبة الصحراويين) التي انبثقت منها، فيما بعد، جبهة (البوليساريو) بدعم ليبي جزائري”، وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء.

لم يخف أحداد في تقديمه للكتاب السؤال الذي راوده يومها حول ما إذا كان بالإمكان إقناع الرجل بالتحرر من الصرامة الرسمية التي يفرضها واجب التحفظ وهو الذي تدرج في مختلف مناصب الدولة، تماما مثلما لم يخف أنه “لم يكن سهلا إطلاقا إقناع بيد الله بسرد وقائع تاريخية، من رجل، لم يكن مساهما فقط، بل كان في قلب كل الأحداث التي كانت الصحراء المغربية مسرحا لها”، بحسب المصدر ذاته.

وفي عرض لمسار إخراج الكتاب إلى النور، يقول أحداد، ” كان من الضروري القيام بتمرين جديد للذاكرة بتصحيح بعض الهفوات التي صاحبت “البوح العفوي “، أو بإضافة معطيات جديدة كانت ثاوية في ركن ما من ذاكرة “الشيخ”، أو للإجابة عن أسئلة كان يرى في السابق أنها “غير قابلة للنشر “، ليتوج هذا التمرين ” القاسي” بإصدار هذه ” الاعترافات”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17