الرئيسية / سياسة / المجلس الجماعي لأكادير يعقد دورته العادية برسم شهر فبراير

المجلس الجماعي لأكادير يعقد دورته العادية برسم شهر فبراير

سياسة
فبراير.كوم 07 فبراير 2022 - 20:00
A+ / A-

عقد المجلس الجماعي لأكادير، مؤخرا، دورته العادية لشهر فبراير 2022، تدارس خلاله عددا من القضايا المرتبطة بالشأن الاقتصادي والاجتماعي للساكنة.

وبالمناسبة، صادق المجلس، بالأغلبية، على السماح لرئيس المجلس الجماعي بالحصول على قرض عن طريق سندات القروض من أجل تمويل التزامات الجماعة في إطار برنامج التنمية الحضرية وذلك في حدود مليار درهم.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشاريع التطهير السائل بأكادير الكبير، والتي تهدف إلى تطوير البنيات التحتية بخصوص الصرف الصحي والرفع من قدرة التخزين بالنسبة للماء الصالح للشرب وتسهيل الولوج إلى هذه المادة الحيوية، فضلا عن معالجة المياه العادمة لاستغلالها في عملية سقي المساحات الخضراء بالمدينة. حيث قرر المجلس المساهمة في هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته الإجمالية حوالي 2.5 مليار درهم، بمبلغ قدره 58 مليون درهم خلال أربع سنوات.

وصادق المجلس أيضا على مشروع اتفاقية لإنجاز مركب جهوي لاستقبال وإعادة تأهيل الأشخاص بدون مأوى، وهو المشروع الذي سيتم إنجازه خلال ثلاث سنوات في إطار اتفاقية شراكة تضم تسع جهات فاعلة من بينها وزارة الصحة وجهة سوس ماسة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، حيث تبلغ مساهمة الجماعة في هذا المشروع 10 ملايين درهم.

كما صادق المجلس بأغلبية الحاضرين على عقد شراكة يتعلق بتقديم الدعم والتقوية للتلاميذ المتعثرين دراسيا في عدد من أحياء المدينة التي تعاني من الهشاشة الاجتماعية، وهي العملية التي رصد لها المجلس مبلغ 1مليون درهم، وستتولى عملية التنفيذ أربع جمعيات تم انتقاءها على أساس دفتر تحملات من بين ما يقارب 30 جمعية التي تقدمت لطلب العروض الذي تم الإعلان عنه.

أما بخصوص النقطة المتعلقة بملاعب القرب، فقد صادق المجلس على القانون الداخلي الخاص باستغلال القاعات المغطاة والملاعب الرياضية، إضافة إلى المصادقة على كناش الشروط والتحملات المتعلق باستغلال فضاءات وملاعب القرب بجماعة أكادير.

وقد صادق المجلس كذلك على اتفاقية شراكة وتعاون لتمويل وإنجاز وتسيير إحداث مركز تكوين رياضي لنادي حسنية الإتحاد الرياضي أكادير بغلاف مالي إجمالي قدره 110 مليون درهم، تساهم فيه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمبلغ مالي قدره 80 مليون درهم وجهة سوس ماسة بمساهمة قدرها 20 مليون درهم أما جماعة أكادير فستساهم بمبلغ مالي قدره 10 مليون درهم.

كما صادق المجلس على مشاريع قرارات خاصة بنزع ملكية عدد من القطع الأرضية التي تقتضيها المنفعة العامة من أجل تهيئة عدد من الأحياء الناقصة التجهيز وكذا تهيئة مدخل المدينة وتهئية وتمديد عدد من الشوارع الرئيسية في إطار برنامج التهيئة الحضارية للمدينة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة