الرئيسية / سياسة / ألباريس: تراجع اسبانيا عن مسألة علاج غالي خيال سياسي..وتعاون المغرب حول الهجرة تحسن

ألباريس: تراجع اسبانيا عن مسألة علاج غالي خيال سياسي..وتعاون المغرب حول الهجرة تحسن

سياسة
أنس أكتاو 13 فبراير 2022 - 12:20
A+ / A-

قال وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس إن التراجع عن العلاج الصحي الذي قدمته إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي “خيال سياسي”. 

وفي حوار مطول مع صحيفة “دياريو دي كاديز”، ذكر ألباريس في ذات الصدد أن المهم الآن، حسب قوله، “التطلع إلى المستقبل وهو المكان الذي يوجد فيه المغرب وإسبانيا الآن”. 

وحول مدى تغير الوضع منذ أزمة ماي الماي الماضية، أجاب ألباريس أنه إذا تم تحليل تعاون المغرب في السيطرة على الهجرة، مقارنة بتدفق ماي، فإن هناك “تحسن”، مضيفا أن المغرب منع حوالي ألف شخص من القفز فوق أسوار سبتة ومليلية خلال فترة أعياد الميلاد. 

ووصف ألباريس في حواره مع الصحيفة الإسبانية، العلاقات المغربية الإسبانية بالكثيفة للغاية والمعقدة في آن، معتبرا أن لها مصالح وجوانب مختلفة جدا بين دولتين تشتركان في نفس المنطقة. 

وأردف ألباريس بأن المغرب وإسبانيا قادمان من أزمة وصلت إلى ذروة عميقة ومهمة، مشيرا إلى أنه وجب المضي قدما لبناء علاقة القرن الواحد والعشرين على أساس الثقة المتبادلة ودون إجراءات أحادية من قبل أي طرف.

وأشار ألباريس في السياق ذاته إلى أن هذه العودة تتطلب بعض الوقت، بغية عدم إنهاء الأزمة بشكل خاطئ، حسب تعبيره. 

وعن موقف إسبانيا تجاه الصحراء المغربية، الموضوع الذي يعطل عودة العلاقات إلى سابق عهدها، قال ألباريس إن بلاده وهي دولة “صديقة للصحراء”، ستعمل دائما مع فرنسا والولايات المتحدة لصالح حل النزاع الذي استمر لعقود ووجب عدم السماح له بالاستمرار.

وأضاف الوزير الإسباني أن مدريد تعاونت مع المبعوث الجديد للصحراء، ستيفان دي ميستورا، الأخير سافر إلى المنطقة على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الإسباني، يفيد ألباريس. 

وعن الأخبار التي راجت عن احتمالية تزويد المغرب بالغاز عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، اعتبر ألباريس أنه كان واضحا مع نائبة رئيس الحكومة الإسبانية تيريزا ريبيرا حول موقف إسبانيا من هذا الموضوع، مشيرا إلى أن بلده مستعدة دائما لتلبية طلبات واحتياجات البلدان المجاورة في أوقات أزمات الطاقة. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة