الرئيسية / سياسة / بعد أشهر من المفاوضات..إسرائيل تقرر تزويد القوات الملكية بأنظمة "باراك" الصاروخية

بعد أشهر من المفاوضات..إسرائيل تقرر تزويد القوات الملكية بأنظمة "باراك" الصاروخية

سياسة
أنس أكتاو 13 فبراير 2022 - 22:00
A+ / A-

كشفت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) قررت تزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بنظام الدفاع الجوي والصاروخي Barak MX في صفقة تزيد قيمتها على 500 مليون دولار، بحسب مصادرها الدولية المعنية بتجارة أنظمة الدفاع.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن نظام الدفاع الصاروخي Barak MX يتميز بالمرونة و نظام الوحدات ويمكنه الحماية من مجموعة من التهديدات الصاروخية والمركبات الجوية غير المأهولة (الطائرات بدون طيار).

ويوفر النظام، حسب المصدر الإسرائيلي، إدارة ثلاثة أنواع من الاعتراضات من عائلة “باراك” التابعة لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية Barak-MRAD هو محرك صاروخي ذو ذبذبة واحدة، والذي يعترض صواريخ يصل مداها إلى 35 كيلومترًا؛ Barak-LRAD هو محرك صاروخي ثنائي الذبذبة، يعترض صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومترًا؛ ومحرك صاروخي Barak-ER ثنائي الذبذبة ومعزز إضافي لمدى يصل إلى 150 كيلومترًا.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، أن المغرب قدم في البداية استفسارات حول توفير إسرائيل لهذه الأنظمة وغيرها عندما زار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الرباط نونبر الماضي، والتي وقع خلالها مذكرة تفاهم حول التعاون الدفاعي بين البلدين بما في ذلك مثل هذه الصفقات.

وأضافت “غلوبس” أنه وبحسب مصادرها في وزارة الدفاع الإسرائيلية، تحدث المغرب مع إسرائيل عن احتياجاته واقترحت تل أبيب عدة بدائل اختير منها نظام باراك، لما يتمتع به من مرونة وقدرات في مختلف المجالات، وفق الصحيفة ذاتها.

وذكرت أن الرئيس التنفيذي لشركة IAI، بواز ليفي، قام بزيارة المغرب “سراً” وعرض قدرات أنظمة الدفاع الصاروخي وأغلق تفاصيل الصفقة، كما شارك عمير بيريتس، الوزير الإسرائيلي الأسبق ورئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية الجديد بعمق في الصفقة، تفيد “غلوبس”.

تقرؤون أيضا:

صواريخ باراك 8 وطائرات بدون طيار.. هذه أبرز صفقات الاسلحة مع إسرائيل

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة