الرئيسية / دولي / البيت الأبيض يؤكد أن روسيا يمكن أن تشن هجوماً على أوكرانيا "في أي وقت"

البيت الأبيض يؤكد أن روسيا يمكن أن تشن هجوماً على أوكرانيا "في أي وقت"

أوكرانيا
دولي
فبراير.كوم 20 فبراير 2022 - 15:27
A+ / A-

أكد البيت الأبيض، أمس السبت، أن روسيا يمكن أن تشن هجوما على أوكرانيا “في أي وقت”، وذلك في حين بلغ التوتر أشده بين موسكو والغرب.

كما أنه من المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعا نادرا لمجلس الأمن القومي في شأن الأزمة الأوكرانية، الأحد، حسب ما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان.

وأشارت إلى أنه تم إطلاع بايدن على المحادثات في مؤتمر ميونيخ الأمني بين القادة الغربيين بشأن الأزمة المتعلقة بأوكرانيا، مضيفة أن مستشاريه للأمن القومي «كرروا أن روسيا يمكن أن تشن هجوماً على أوكرانيا في أي وقت». وتدق واشنطن منذ نحو ثلاثة أشهر ناقوس الخطر حيال ما تعتبر أنها استعدادات لشن هجوم روسي على أوكرانيا.

والجمعة، قال بايدن إنه «واثق» من أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين «اتخذ قراره» بغزو أوكرانيا، مشدداً في الوقت نفسه على أن «الأوان لم يفت» للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

إلى ذلك، شدّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، على أنّ بلاده تُشكّل «درع» أوروبا في وجه روسيا وتستحق مزيداً من الدعم، مطالباً بجدول زمني لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي في ظل مخاوف من غزو روسي تقول واشنطن إنّه وشيك، بينما استعرضت موسكو قوّتها عبر اختبار صواريخ بقدرات نووية.

وأضاف زيلينسكي في خطابه أمام مؤتمر ميونيخ للأمن ما وصفه ب«سياسة مهادنة» ينتهجها الأوروبيون حيال موسكو. وقال الرئيس الذي توجّه إلى ميونيخ رغم اشتداد حدّة القصف في شرق بلاده ومقتل جنديين أوكرانيين إنّه « كانت أوكرانيا درعاً. على مدى ثماني سنوات، كانت أوكرانيا تصدّ جيشاً يُعدّ بين الأكبر في العالم».

ومن جهته، أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه حيال ما اعتبر أنها جهود مكثّفة للتلاعب بالمعلومات هدفها دعم ذرائع ملفّقة لتبرير تصعيد عسكري محتمل في أوكرانيا. وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: إن الاتحاد الأوروبي قلق للغاية من أن أحداثاً مدبّرة يمكن أن تستخدم ذريعة لتصعيد عسكري محتمل.

وواصل المسؤولون الغربيون في ميونيخ التحذير من نوايا موسكو حيال أوكرانيا، بعدما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، إنه «مقتنع» بأن بوتين خطط لغزوها في عملية سيتم في إطارها استهداف العاصمة كييف في غضون أيام.

وجددوا تحذيراتهم لروسيا من عقوبات واسعة في حال شنت هجوما، فيما أشارت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى أن ذلك سيدفع الحلف الأطلسي لتعزيز «جناحه الشرقي»، بينما حض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الغرب على «الوقوف بقوة صفاً واحداً».

وذكر مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، السبت، أنّ الجبهة بين الجيش الأوكراني والانفصاليين المدعومين من موسكو في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شهدت «زيادة كبيرة» في الانتهاكات لوقف إطلاق النار بين الطرفين. وسجّلت مئات الهجمات بالمدفعية والهاون في الأيام الأخيرة، في نزاع مستمر منذ ثماني سنوات وأسفر عن مقتل أكثر من 14 ألف شخص.

وأكّدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، السبت، أنها سجّلت 1500 خرق لوقف إطلاق النار في دونيتسك ولوغانسك خلال يوم واحد فقط. وتبادل الجيش الأوكراني والقوات الانفصالية الاتهامات بشن قصف، السبت، إذ أعلنت كييف مقتل جنديين في القصف. وسقطت عشرات قذائف الهاون على بُعد مئات الأمتار من المكان الذي كان وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي يلتقي فيه صحفيين خلال تفقّده جبهة القتال في شرق البلاد. وأُجبر الوزير على الاختباء لدى انفجار القذائف، بعيد إدلائه بتصريحات لوسائل إعلام دولية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة