الرئيسية / سياسة / الشرقاوي: أوكرانيا شريحة بيتزا متراصة أمام شهية بوتين

الشرقاوي: أوكرانيا شريحة بيتزا متراصة أمام شهية بوتين

سياسة
فبراير.كوم 22 فبراير 2022 - 09:20
A+ / A-

أكد محمد الشرقاوي، الأكاديمي المغربي وأستاذ تسوية النزاعات الدولية بجامعة “جورج ميسين” الأمريكية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهج استراتيجية صناعة الفعل بخصوص الملف الأكراني، ووضع الغرب في خانة ردة الفعل، ضمن ميزان استراتيجي متقلب في إدارة أخطر أزمة وأضخم حشد عسكري في شرق أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، من خلال توشية غزو مبطّن مفادها أن الوضع في شرق أوكرانيا يستدعي نشر “قوات حفظ سلام” روسية.

وأضاف الشرقاوي، في مقالة مطولة عنونها بـ” أوكرانيا شريحة بيتزا متراصة أمام شهية بوتين”، أن الرئيس الروسي اختار توقيت التوقيع على ما يعتبره اعترافا روسيا باستقلال إقليميْ لوهانسك ودوننتسك شرقي أوكرانيا بدلالة رمزية مبطّنة يوم احتفال الأمريكيين بذكرى “يوم الرؤساء”، وهو يوم عطلة في الولايات المتحدة.

وبرر بوتين، يضيف الشرقاوي، هذا الإجراء بأنّ “الوضع في دونباس أصبح حرجًا”، وأن “أوكرانيا ليست مجرد جار فحسب، بل جزءٌ متأصلٌ من تاريخنا وثقافتنا ومساحتنا الروحية.”

وسجل أستاذ تسوية النزاعات الدولية أن هذا تحركٌ عسكريٌ آخرُ بعد ثماني سنوات من اجتياح شبه جزيرة القرم ومصرع 14000 من الجنود والمدنيين، مضيفا بالقول ” ولن تتوقف الكماشة في يد بوتين باتجاه أجزاء أخرى من أوكرانيا بسبب تمسكه باستمرار الوصاية الروسية التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، وحرص بوتين على سدّ الطريق عليها كي لا تنفتح على الغرب أو تسعى لعضوية حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في المحصلة النهائية ولو بعد خمسة عشر عاما “.

وتابع قائلا “بين 2014 و2022، تمثل أوكرانيا في أعين بوتين صينية “بيتزا” سياسية يحلو له أن يتلذذ في التهامها جزءا بعد آخر أمام أعين الغرب، فيما تسارع مجالس الأمن الفرنسية والبريطانية والأمريكية للتعجيل بفرض #عقوبات_اقتصادية على روسيا”.

ومضى يقول “كما هو المنطق الاعتيادي في وجه الأزمات الكبرى، سارع مجلس الأمن الدولي في نيويورك إلى عقد جلسة طارئة بطلب من أوكرانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في وقت متأخر مساء الإثنين. وقالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو في افتتاح الجلسة إن “الخطر كبير في نشوب صراع كبير، ويجب تجنبه بأي ثمن”.

شدّدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس گرينفيلد على أنّ “تصرفات الكرملين اليوم هي رفض شامل لاتفاقيات مينسك وانتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2202 (2015). وإعلان روسيا ليس سوى مسرح مصمّم على ما يبدو لإيجاد ذريعة لمزيد من الغزو لأوكرانيا.”

وصف السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا روسيا بأنها “فيروس” لإثارة الحرب والفوضى لمدة ثماني سنوات، وأضاف بنبرة الحسرة قائلا إن “الأمم المتحدة مريضة. هذه حقيقة. لقد أصيبت بالفيروس الذي نشره الكرملين “. لكنه استطرد بنبرة التحدي “نحن لا نخاف من أي شيء أو أي شخص. نحن لا ندين بشيء لأحد. ولن نتنازل عن أي شيء لأي شخص كان.”

في المقابل، يقول الشررقاوي “حذر السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا القوى الغربية من “التفكير مرتين” وعدم افتعال ما قد يؤدي إلى #تفاقم_الوضع. وقال ممثل الصين تشانغ جون في الاجتماع إنه “يتعين على جميع الأطراف المعنية أن تمارس #ضبط_النفس وتجنب أي عمل قد يؤجج التوترات”.

وأوضح أن “التنافس الاستراتيجي أصبح بين روسيا والغرب أكثر حدة من حقبة الحرب الباردة. وقد قال الرئيس الفلندي إنها “حرب باردة أكثر برودة.” وقد يحتدم السجال في مجلس الأمن وتدعو أغلب الأصوات إلى استصدار قرار دولي حول مغبة التدخل الروسي في أوكرانيا. لكن حق الفيتو الروسي سيحول دون ذلك. وينقسم المجلس إلى معسكرين متوازيين: روسيا ومعها الصين بمظهر الحياد المفتعل مقابل الثلاثة الكبار P3، وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، فيما تتذبذب مواقف الدول العشرة غير دائمة العضوية في المجلس. وبالتالي، لن تزيد جلسة مجلس الأمن عن مجرد #جلسة_رمزية لتجسيد أن المجلس هو أعلى دولية تشرف على “استتباب السلم والأمن الدوليين”، كما جاء في ميثاق الأمم المتحدة منذ 77 عاما.

وتابع قائلا “تكمن حنكة بوتين ورفاقه في الكرملين في سياسة #نصف_الموقف: * نصفُ موقفٍ منفتحٍ على سلسلة المحادثات الدبلوماسية العقيمة سواء في الكرملين أو باريس، أو باريس، أو عبر الشبكات التلفزيونية المغلقة مع البيت الأبيض، ونصفُ موقفٍ عسكريٍ يكتفي باستعراض القوة ويثير القلق العالمي، * والآن نصفُ موقفٍ بين المنزلتين: تصنيف التحرك العسكري إلى شرق أوكرانيا بأنه “مهمة حفظ السلام”!!!

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة