الرئيسية / سياسة / تقليص فترة لجوء القاصرين الواصلين من المغرب على طاولة حكومة سانشيز

تقليص فترة لجوء القاصرين الواصلين من المغرب على طاولة حكومة سانشيز

سياسة
أنس أكتاو 23 فبراير 2022 - 13:00
A+ / A-

ررت حكومة بيدرو سانشيز دراسة تقليص فترات لجوء القاصرين الواصلين إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بطرق غير نظامية، إلى عشرة أيام فقط، بحسب صحيفة الباييس الإسبانية.

وذكرت الصحيفة الإسبانية أن الهدف من هذا التعديل “القانوني”، هو تسريع عودة الأشخاص الذين يدخلون المدينتين بشكل غير نظامي والذين تم رفض طلباتهم، حيث كان طلبهم يدرس خلال 30 يوما على الأقل. 

وسيسمح هذا التعديل، حسب “الباييس” “بتحديد واستقبال سريع للاجئين الذين يستوفون المتطلبات”، مضيفة أن الحكومة المركزية بمدريد تعمل على هذا المشروع ليكون جاهزا وملائما عند فتح المعبرين مستقبلا. 

ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة الإسبانية أن الأمر يعتمد على قبول المغرب بعودة كل الذين رفضت طلباتهم، ما يعني “تطبيق ما يسمى بإجراءات الحدود”، وهو نفس الإجراء المطبق في المطارات ومراكز الاحتجاز، حيث تلزم السلطات بقبول أو رفض طلبات الحماية في غضون أربعة أيام، ويمكن تمديدها حتى 10 أيام كحد أقصى. 

وأوضحت “الباييس” أن قبول الطلب للمعالجة في المدينتين السليبتين، يمكّن الطرف المعني انتظار النتيجة بحرية، مع إمكانية التنقل في جميع أنحاء الأراضي الإسبانية؛ ولكن إذا تم رفضه، فإن القانون الإسباني ينص على إعادته على الفور إلى بلد المنشأ أو بلد العبور، أي المغرب.  

وكشفت الباييس أن الحاجة إلى هذا الإجراء قبل إعادة فتح المعبرين المحتمل، تتمثل في “الخوف” من سيل محتمل من طلبات المغاربة المقيمين في المقاطعات القريبة من المدينتين والذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول سبتة ومليلية.

وفي ذات السياق، تتجه الحكومة الإسبانية إلى التراجع عن تهديدها بضم مدينتي سبتة ومليلية إلى معاهدة شنغن، ما يقضي بمنع المواطنين المغاربة المقيمين بالمدن القريبة للمدينتين بدخولها دون تأشيرة.

تقرؤون أيضا:

مع تقدم المحادثات المغربية الإسبانية.. هل تراجعت إسبانيا عن فرض تأشيرة شينغن عن سبتة ومليلية؟

التعاون الأمني محل تساؤل..المحكمة الدستورية الإسبانية تراجع اتفاقية تسليم المجرمين بين مدريد والرباط

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة