الرئيسية / مال و اعمال / توظيف مالي لمبلغ 10.6 مليار درهم من فائض الخزينة

توظيف مالي لمبلغ 10.6 مليار درهم من فائض الخزينة

مال و اعمال
فبراير.كوم 24 فبراير 2022 - 20:20
A+ / A-

أطلقت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الخميس، أربع عمليات توظيف مالي لفائض الخزينة بمبلغ إجمالي قدره 10.6 مليار درهم.

وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن العملية الأولى تتعلق بتوظيف مبلغ 4.5 مليار درهم لمدة سبعة أيام، بسعر فائدة متوسط نسبته 1,50 بالمائة .

وأضاف المصدر ذاته أن العملية الثانية تهم توظيف مبلغ 1،75 مليار درهم لمدة أربعة أيام، بسعر فائدة نسبته 1,31 بالمائة .

وأشار البلاغ إلى أن العملية الثالثة تهم توظيف مبلغ 3،2 مليار درهم لمدة يوم واحد، بسعر فائدة نسبته 1,09 بالمائة ، فيما تتعلق العملية الرابعة بتوظيف مبلغ 1،15 مليار درهم لمدة يوم واحد بسعر فائدة متوسط نسبته 1،5 في المائة.

وأفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) أن وضعية الصرف لدى الأبناك المغربية بلغت ناقص 4,2 مليار درهم في المعدل الأسبوعي، أي الأدنى له منذ شهر مارس 2020.

وأضاف المركز، في مذكرته الأسبوعية الخاصة بتوقعات مؤشرات العملات “Weekly MAD Insights – Currencies”، المتعلقة بالأسبوع الممتد من 14 إلى 18 فبراير الجاري، أن هوامش السيولة بلغت أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2020، أي ناقص 2,3 في المائة مقارنة بالأسبوع السابق.

من جهة أخرى، تشير المذكرة إلى انخفاض قيمة الدرهم مقابل الدولار خلال هذا الأسبوع، مضيفة أن زوج العملات الدولار/ الدرهم يسجل ارتفاعا بـ +0,92 في المائة إلى 9,42، وهكذا تجتاز العملة الوطنية عتبة 9,40 للمرة الثالثة منذ بداية عام 2022، ويظل هذا المستوى الأعلى منذ يوليوز 2020.

وأمام سيناريو تراجع قيمة الدرهم على المدى القصير، يوصي محللو مركز التجاري للأبحاث (AGR) بمواصلة تغطية الواردات خلال ذلك الأفق.

وبشأن التوقعات، عدل مركز التجاري للأبحاث (AGR) توقعاته في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر، وهذا أخذا بالاعتبار التوقعات حول زوج العملات الأورو/الدولار وشروط سيولة الدرهم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة