الرئيسية / نبض المجتمع / منظمة غير حكومية: سلطات سبتة ترحل القاصرين نحو المغرب رغم الحكم القضائي المانع

منظمة غير حكومية: سلطات سبتة ترحل القاصرين نحو المغرب رغم الحكم القضائي المانع

نبض المجتمع
أنس أكتاو 13 مارس 2022 - 14:40
A+ / A-

عرفت أعداد المهاجرين السريين القاصرين المغاربة في مدينة سبتة المحتلة، تناقصا كبيرا، خلال 10 أشهر الماضية، وصل إلى أكثر من 50٪؜، منذ دخولهم المدينة السليبة في ماي الماضي إبان أزمة استقبال إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي للعلاج في مستشفياتها.

وذكرت منظمات غير حكومية عاملة في الأرض، أن تراجع أعداد القاصرين راجع إلى عدة أسباب أهمها ترحيل سلطات سبتة المحتلة إياهم نحو المغرب، رغم الحكم القضائي الصادر شتنبر الماضي القاضي بعدم قانونية الترحيل.

وكشفت منظمة No Name Kitchen غير الحكومية، أنه من بين 1500 قاصر وصل ماي الماضي، ظل نحو 750 منهم في مراكز الإيواء في مدينة سبتة، بيد أنه وخلال الأشهر العشرة الماضية، لم يبقى سوى 350 قاصرا داخل المراكز.

وأوضحت المنظمة أن عددا من القاصرين المغاربة يتصلون بهم هاتفيا من المغرب، يطلبون منهم التدخل لإعادتهم بعد أن رحلوا من سبتة رغم القرار القضائي.

 وفي ذات السياق طالبت محكمة سبتة الأولى من حكومتي سبتة ومدريد المركزية إعادة 14 قاصرا رحلوا في الفترة ما بين غشت ونونبر الماضيين، قبل أن تستأنف الحكومتان الحكم، حيث دافع وزير الداخلية الاسبانية فرناندو جراندي مارلاسكا عن الترحيل معتبرا أنه مندرج ضمن اتفاقية ثنائية مع المغرب لإعادة القاصرين وقعت في 2007.

وعزت المنظمة غير الحكومية، نقص الأعداد للنصف إلى هرب القاصرين من مراكز الإيواء و اضطرارهم العيش في شوارع سبتة، أو المغامرة بحياتهم عبر تسلق الشاحنات المتجهة نحو جنوبي إسبانيا أو محاولة الاختباء في المراكب البحرية على أمل الخروج من سبتة.

جدير بالذكر أن نحو 10 آلاف شخص بين مئات المغاربة دخلوا مدينة سبتة ماي الماضي أغلبهم عن طريق السباحة قادمين من مدينة الفنيدق المتاخمة للمدينة السليبة، كان من بينهم حوالي 1500 قاصر مغربي، سمحت السلطات الاسبانية لنصفهم بالدخول للأراضي الإسبانية فيما ظل النصف الآخر في مراكز الإيواء في مدينة سبتة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة