الفنيدق.. توقيف شاب يُهرب المخدرات باستعمال طائرة "الدرون"

المجلس الأعلى للحسابات: الجفاف يضع المغرب تحت عتبة الندرة المزمنة

الرئيسية / نبض المجتمع / المجلس الأعلى للحسابات: الجفاف يضع المغرب تحت عتبة الندرة المزمنة

المجلس الأعلى للحسابات: الجفاف يضع المغرب تحت عتبة الندرة المزمنة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 18 مارس 2022 - 10:00
A+ / A-

حذر تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، الاثنين، من احتمال تعرض المغرب لشح شديد في المياه في غضون السنوات المقبلة، مؤكدا أن وضعية البلاد المائية “تحت عتبة الندرة المزمنة، قد تتدهور في أفق 2050 لتصل لعتبة الندرة المطلقة”.

ويأتي تقرير المجلس في وقت يواجه فيه المغرب موجة جفاف حادة أثرت على الموارد المائية للبلاد، إذ تراجع معدل التساقطات المطرية بواقع 64 في المائة مقارنة بالسنوات السابقة، ما دفع الحكومة إلى إطلاق برنامج لمساعدة المتضررين من تداعيات الجفاف بلغت ميزانيته حوالي مليار يورو.

رغم توفر المملكة على عدد من السدود، إلا أنها تعاني من ظاهرة التوحل، التي قال التقرير إنها تؤدي إلى تناقص السعة التخزينية الإجمالية للسدود بما يقدر بـ75 مليون متر مكعب سنويا.

وأشار تقرير المجلس برسم سنتي 2019 و2020، أيضا إلى أن “استنزاف متواصل” للمياه الجوفية وإلى “استغلال مفرط” لها، مبرزا أن المغرب يتوفر حاليا 130 فرشة مائية سطحية و32 فرشة عميقة.

وتعليقا على هذا العدد، أوضح التقرير أن المياه الجوفية “يتم استغلالها بشكل مفرط، بحيث تبلغ كمية الموارد المائية المستنزفة وغير القابلة للتجديد 1.1 مليار متر مكعب في السنة، مقابل كمية تناهز 7.1 مليار متر مكعب سنويا من المياه السطحية المعبأة مسبقا بواسطة السدود دون أن يتم استعمالها”.

وأمام هذا الوضع دعا المجلس إلى تعبئة مصادر المياه غير الاعتيادية، كتحلية مياه البحر واستخدام مياه الأمطار وإعادة استخدام المياه المعالجة لكونها “غير مستغلة بالشكل الكاف”، مؤكدا أن استغلالها من بين الحلول الممكنة للتكيف مع ندرة المياه.

كما دعا المجلس إلى الاعتماد على المزروعات المقتصدة في استهلاك المياه وقال التقرير إنه “لمواجهة التناقص المتواصل للموارد المائية أصبح الانتقاء النباتي أمرا حتميا”

وشدد المصدر على ضرورة إصلاح أنظمة تعريفة المياه، ودعا في هذا السياق إلى مراجعة تعريفة مياه الرأي لكونها لا تسمح باسترداد تكلفة التجهيزات ولا بتغطية التكاليف المتعلقة باستمرارية مرفق تدبير مياه الري، كما دعا السلطات العمومية إلى تنفيذ الزيادات المقررة مسبقا على تسعيرة المياه الصالحة الشرب.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17