كوفيد19: تسجيل 70 إصابة ووفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

شقير: المسؤولون الإسبان اقتنعوا بضرورة الاستجابة للشروط المغربية

الرئيسية / سياسة / شقير: المسؤولون الإسبان اقتنعوا بضرورة الاستجابة للشروط المغربية

شقير: المسؤولون الإسبان اقتنعوا بضرورة الاستجابة للشروط المغربية

سياسة
فبراير.كوم 19 مارس 2022 - 17:20
A+ / A-

أكد المحلل السياسي محمد شقير أن تصريحات كبار المسؤولين الكبار بالمملكة الإسبانية، سواء تلك التي صرح بها العاهل الإسباني او تلك التي صرح بها كل من رئيس الحكومة ووزير الخارجية والتي قوبلت كلها بصمت رسمي من طرف الجهات المسؤولة بالمغرب، نظرا لأنها لا تستجيب للشروط التي حددها المغرب والتي من أهمها شفافية الموقف والخروج من المنطقة الرمادية.

وأضاف شقير في تصريحه لـ”فبراير” أن المسؤولون الإسبان اقتنعوا بضرورة الاستجابة للشروط المغربية، خاصة بعدما واصل المغرب محاصرته الاقتصادية المعابر الإسبانية وكذا مقاطعة شركات النقل البحري الإسبانية .

وأبرز أن رسالة رئيس الحكومة إلى الديوان الملكي والتي تتضمن أهم شروط المغرب المتعلقة بتوضيح الموقف الإسباني بشأن مبادرة الحكم الذاتي واعتبارها من أكثر الحلول الواقعية والجدية الشيء الذي تتشابه مع الموقف الألماني، الذي أكد هو أيضا على نفس المقتضى والذي رد عليه المغرب باستئناف العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

وبالتالي يضيف شقير فمن المحتمل جدا أن يقوم المغرب بإعادة العلاقات مع الجار الإسباني وأن كان بشكل متدرج خاصة وأنه قد سبق العاهل المغرب أن كان قد صرح بإحدى خطبه بأن مشكله مع اسبانيا في طريق الحل، كما أن الإسراع بنشر رسالة رئيس الحكومة الإسبانية على وسائل الاعلام المغربية تعكس هذه الرغبة في إعادة العلاقات الثنائية، ومحاولة طي صفحة الخلاف بين البلدين كما مسارعة السلطات المغربية بالتعاون لوقف تسللات المهاجرين بنسبة ومالية هو مؤشر آخر على هذه الرغبة، لكن تأكيد هذا الموقف سيكون بلا شك من خلال بلاغ رسمي من طرف السلطات المغربية وأيضا من خلال التحضير لانعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين التي تم تأجيلها عدة مرات.

وسبق أن أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسبانية فخامة بيدرو سانشيز.

وشدد بلاغ للوزارة يتوفر “فبراير” على نسخة منه، على أن العبارات الواردة في هذه الرسالة تتيح وضع تصور لخارطة طريق واضحة وطموحة بهدف الانخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية في إطار الأسس والمحددات الجديدة التي تمت الإشارة إليها في الخطاب الملكي في 20 غشت الماضي.

وكان الملك محمد السادس، قد دعا في هذا الخطاب إلى “تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين، على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل، والوفاء بالالتزامات”.

وفي إطار هذه الروح، تندرج الزيارة التي سيقوم بها وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون خوسي مانويل ألباريز ، للرباط، في نهاية شهر مارس وقبل شهر رمضان.

وخلص البلاغ إلى أنه ستتم أيضا برمجة زيارة لرئيس الحكومة الإسبانية إلى المملكة المغربية في وقت لاحق.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17