الرئيسية / قصاصات / أكاديميون يناقشون موضوع المرأة والبحث العلمي

أكاديميون يناقشون موضوع المرأة والبحث العلمي

قصاصات
فبراير.كوم 30 مارس 2022 - 00:40
A+ / A-

نظم مركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية، بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل الالمانية وبتعاون مع مختبر الدراسات الاستراتيجية والتحاليل القانونية والسياسية جامعته الشتوية، بتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وذلك يومي 12 و13 مارس 2022 المحمدية حول موضوع البحث العلمي والمرأة.

ولقد تم تناول هذا الموضوع وفق محورين أساسيين ، المحور الاول يتعلق بالتأطير المنهجي في ميدان العلوم الإنسانة وبالأخص القانونية ، والمحور الثاني كان عبارة عن ورشات أطرها أساتذة، وساهم فيها باحثون وباحثات شباب بأوراق علمية بحثية حول المرأة ومختلف الجوانب القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

ففي جلسة افتتاح هذا النشاط التي ترأسها عبد الغني العماري، أستاذ بكلية الحقوق بالجديدة،  تناولت الكلمة وفاء الطنجاوي ممثلة مؤسسة هانس زايدل أكدت فيها على أهمية الموضوع، وعبرت عن سعادتها بوجودها  ضمن الباحثين والباحثات باعتبارها هي ايضا باحثة في سلك الماستر ومهتمة بالنوع ، مشيرة الى كون منظمتها التي تتواجد بالمغرب منذ سنة 1989 حققت تراكما هاما خاصة بعد انفتاحها على القصايا ذات البعد السوسيو اقتصادي بعد سنة 2015 ،حيث تم الاهتمام بقضايا المرأة في مختلف ابعادها .

بعد ذلك تدخل أحمد الحضراني، أستاذ التعليم العالي ورئيس مركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية فذكر بأعمال المركز على المستوى الوطني والمغربي، كان آخرها مؤلف جماعي ساهم فيه الشباب بنسبة 100 بالمائة اعدادا وتنسيقا وخراجا .كما أثار الاستاذ الانتباه الى شبه غياب التكوينات حول المنهجية، منوها بأن الاحتفال هو في الحقيقة يوم عمل، ليختم كلمته بشكر منظمة هانس زايدل الالمانية على دعمها لمثل هذه اللقاءات، واللجنة التنظيمية على مجهوداتها الملموسة في انجاح هذا اللقاء .

كما تناولت الكلمة سكينة ادريسي منصوري باسم اللجنة التنظيمية شكرت من خلالها كل من ساهم في تنظيم هذه الدورة التكوينية التي أتت تلبية لحاجة ملحة للطالبات والطلبة الباحثين اليها .

ومباشرة بعد ذلك تم تقديم الجلسة الأولى التي خصصت لتقنيات البحث العلمي، نشطها كل من احمد احضراني وعبدالكريم حيضرة، أستاذ بكلية الحقوق بمراكش.

وتناول  الحضراني اخلاقيات البحث العلمي التي تعرف رجة في الآونة الاخيرة نظرا لما يشوبها من براغماتية وانتهازية وسرقات علمية تمس بسمعته، مذكرا بالخصال والاخلاقيات التي يجب ان يتحلى بها الطالب المتحمس الصبور الذي يتسم بالموضوعية والدقة لينتج عملا تقنيا خال من التناقضات والفراغات والبياضات التي لاجدوى منها ، وبأسلوب تقني تخصصي يبتعد عن الانتحال والمحسنات البديعية المخلة بالأسلوب القانوني، لان هذا الاخير يعتبر صنعة لها مقوماتها الفنية توخيا للجودة التي هي مربط فرس كل بحث.

من جهته، توقف حيدرة عند كل مرحلة من مراحل إعداد الاطروحة منطلقا من المقدمة التي يجب أن تضم مجموعة من العناصر كتعريف الموضوع، وتحديده ،وتطوره التاريخي، وأهميته، ودواعي اختياره الموضوعية والذاتية.

وكانت الجلسة الثانية التي ترأستها فتيحة البشتاوي، أستاذة بكلية الحقوق بفاس، مناسبة لإعطاء الفرصة لباحثتين شابتين من أجل تقديم مداخلتين الاولى للباحثة نهى رحمون حول العنف ضد النساء وفق السياسة العقابية تناولت فيها طاهرة العنف باعتبارها طاهرة اجتماعية عابرة للحدود مذكرة بأسبابها الاقتصادية والاجتماعية وخاصة الثقافية مع تصنيف العنف باعتباره جسدي واقتصادي والكتروني ونفسي ومعنوي وجنسي ، ملاحظة بأن الطاهرة في تنامي مستمر كما تشير الى ذلك الارقام التي كانت معبرة اثناء الحجر الصحي.

كما ذكرت الباحثة بجهود المغرب التشريعية والعملية من اجل الحد من هذه الظاهرة .

أما الباحثة سارة نايت باعلي فتناولت موضوع المرأة بين التمكين الاقتصادي والاجتماعي من خلال التذكير  بالاطار القانوني والمفاهيمي للتمكينين كاستراتيجية ورهان لتحقيق استقلالية المرأة المادية بتمكينها من الحصول على دخل عبر سياسات عمومية تيسر لها الولوج الى فرص الشغل والتكوين والاستثمار عبر توفير البنيات التحتية الضرورية وجيل جديد من القوانين ودعامات رقمية تساعد المرأة على فرض نفسها مع الاشارة الى ان عمل المرأة يمكنه اضافة 12 ترليون دولار في النتاج العالمي الخام حسب احدى الدراسات .

وفي اليوم الثاني كان المشاركون على موعد تقديم نموذج أطروحة سبق أن نالت اهتمام المجلس الأعلى للحسابات قدمه الاستاذ رشيد البوني بين من خلالها أنواع المناهج المعتمدة مع إبراز الفروق بينها مع أمثلة من الأطروحة التي اعتمد فيها ستة مناهج كالتحليلي، والوظيفي، والنسقي والتاريخي، والوصفي، والمقارن ، مبينا وظيفة كل منهج على حدة وتكاملها في خدمة اشكالية الاطروحة التي تعالج السياسة التعليمية و التي زخرت بالمعطيات الإحصائية عبارة عن جداول ومبيانات

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة