غضب ومسيرة.. هكذا عبر مواطنون بسبتة ومليلية السليبتين عن تذمرهم من عدم فتح المعابر

بصفقة قدرت ب560 مليون دولار..المغرب يتقني نظام الدفاع الجوي "باراك8" من إسرائيل

الرئيسية / سياسة / بصفقة قدرت ب560 مليون دولار..المغرب يتقني نظام الدفاع الجوي "باراك8" من إسرائيل

بصفقة قدرت ب560 مليون دولار..المغرب يتقني نظام الدفاع الجوي "باراك8" من إسرائيل

سياسة
فبراير.كوم 14 أبريل 2022 - 11:00
A+ / A-

حسمت تقارير إعلامية إسرائيلية الأخبار التي راجت منذ نونبر الماضي عن احتمال اقتناء المغرب لنظام الدفاع الجوي والصاروخي الإسرائيلي “باراك 8″، مؤكدة أن المملكة حصلت على النظام المتعدد المهام في صفقة بلغت قيمتها 560 مليون دولار.

واستندت التقارير الإعلامية لمعطيات حديثة نشرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية، أظهرت أن المغرب صار من بين مستوردي الأسلحة الإسرائيلية منذ نونبر الماضي، حين وقعت الرباط وتل أبيب أول اتفاق في مجال التعاون العسكري والأمني بينهما.

ويتميز النظام الدفاعي “باراك 8” بقدرته على الحماية من المقاتلات والصواريخ الباليستية، إضافة إلى قدرته على التصدي ورصد الطائرات من دون طيار في نطاق اعتراض يصل إلى 150 كيلومترا.

ويتيح الاتفاق العسكري الذي وقعه وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس مع الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، العام الماضي، تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، كما يسمح للمغرب باقتناء أسلحة إسرائيلية متطورة على غرار الطائرات المسيرة وأنظمة الدفاع الجوي.

واستورد المغرب والإمارات والبحرين 7% من الأسلحة الإسرائيلية العام الماضي، إذ حصلت الدول الموقعة على “اتفاقيات أبراهام”، على أنظمة دفاعية بلغت قيمتها 800 مليون دولار، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وتوزعت باقي الصادرات الإسرائيلية من الأسلحة على عدد من بلدان العالم، حيث استوردت الدول الأوروبية 41 في المائة، تليها منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 34 في المائة، وأميركا الشمالية بنسبة 12 في المائة ودول الموقعة على اتفاقيات أبراهام بـ7 في المائة، و3 في المائة ذهبت إلى دول أميركا اللاتينية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17