الرئيسية / نبض المجتمع / تقرير دولي يصنف المغرب ضمن قائمة الدول الأكثر جاذبية للسياسات التعدينية

تقرير دولي يصنف المغرب ضمن قائمة الدول الأكثر جاذبية للسياسات التعدينية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 21 أبريل 2022 - 12:20
A+ / A-

كشف تصنيف حديث أصدره معهد “فريزر” الكندي عن وجود المغرب وموريتانيا ضمن قائمة الدول الأكثر جاذبية في مجال السياسات التعدينية، حيث تصدر المغرب أفريقيّا وعربيا، وتحسن مؤشر موريتانيا في تلك القائمة.

وحسب معطيات التقرير الذي يرصد نتائج المسح السنوي لسنة 2021، فإن المغرب حل في المركز الثاني عالميا بعد إيرلندا بنتيجة 98.06 من أصل 84 إقليما وولاية ودولة شملها التحليل، وأشار التصنيف إلى أن المغرب لم يكن في التصنيف السابق ضمن القائمة لكنه اليوم متصدر إفريقيّا والثاني عالميا.

وإلى جانب إيرلندا والمغرب، فإن الوجهات العشر الحاصلة على أفضل تصنيف شملت إيرلندا الشمالية وأستراليا الغربية وكيبيك ونيفادا ويوتا وساسكاتشوان وفنلندا وألبرتا،

وحلت موريتانيا في المركز الخمسين من بين 84 دولة بنتيجة 63,20، وكانت من بين ثلاث دول التي حققت تحسنا في مؤشراتها على مستوى أسعار المنتجين مقارنة بالعام الماضي، وهي ناميبيا وتنزانيا.

ويقيس مؤشر تصور سياسات التعدين الجاذبية الشاملة لسياسات الدول الخاضعة للدراسة، ويراعي عدة اعتبارات تؤثر على قرارات الاستثمار مثل الإدارة التنظيمية والنظام القانوني والنظام الضريبي والسياسة البيئية والبنية التحتية وظروف التنمية السوسيو اقتصادية والاستقرار السياسي وأنظمة الشغل والأمن وأيضا توفر اليد العاملة والكفاءات.

ووفق معهد “فريزر”، يتم احتساب المؤشر الشامل لجاذبية الاستثمارات من خلال الربط بين مؤشر أفضل الممارسات المعدنية المحتملة، والذي يصنف الوجهات بناء على جاذبيتها الجيولوجية، ومؤشر تصور السياسات.

وسجل التصنيف أن الولايات المتحدة تمتلك أكبر عدد من التشريعات (4) ضمن قائمة البلدان العشر الأوائل لهذه السنة، تليها كندا (3)، وأستراليا (2) وإفريقيا (01) ممثلة بالمغرب.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة