الرئيسية / دولي / بوتين يعلن السيطرة على ماريوبول ويلغي اقتحام مصنع يتحصن به مقاتلون

بوتين يعلن السيطرة على ماريوبول ويلغي اقتحام مصنع يتحصن به مقاتلون

دولي
فبراير.كوم 21 أبريل 2022 - 19:40
A+ / A-

وجه الرئيس الروسي قوات جيشه بعدم اقتحام منطقة مصنع “آزوفستال” بمدينة ماريوبول، مشددا على ضرورة إحكام الحصار عليه. وفيما وصل سانشيز وفريديريكسن إلى كييف عُثر على جثث مدنيين في بوروديانكا يحمل بعضها “آثار تعذيب”، حسب كييف.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس (21 أبريل/ نيسان 2022) الجيش بإلغاء خطط اقتحام مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية، وقال إنه يريد أن يستمر حصاره بإحكام بدلا من ذلك.

وأعطى بوتين الأمر لوزير الدفاع سيرجي شويجو الذي سبق وأخبر بوتين بأن أكثر من ألفي مقاتل أوكراني لا يزالون يتحصنون في المصنع الضخم الذي يضم مساحة كبيرة تحت الأرض.

وقال بوتين لشويجو في اجتماع في الكرملين نقله التلفزيون “أعتقد أن الاقتحام المقترح للمنطقة الصناعية غير ضروري … أطلب منك إلغاء ذلك”. وقال بوتين إن قراره بعدم اقتحام مصنع آزوفستال كان بدافع الرغبة في الحفاظ على حياة الجنود الروس. وتابع “لا حاجة لدخول هذه السراديب والزحف تحت الأرض في هذه المنشآت الصناعية… حاصروا هذه المنطقة الصناعية بحيث لا تنفذ ذبابة”. وخاطب بوتين الجنود الأوكرانيين في المصنع الذين لم يستسلموا بعد قائلا إن روسيا ستعاملهم باحترام وستقدم المساعدة الطبية للجرحى.

وصرح بوتين أن قوات بلاده “نجحت” في السيطرة على مدينة ماريوبول وقال لوزير الدفاع سيرغي شويغو إن “نهاية عملية تحرير ماريوبول تعد عملًا ناجحًا”، كما ورد خلال اللقاء التلفزيوني.

ومن جهتها، طالبت إيرينا فيريشتشوك، نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، اليوم الخميس روسيا بالسماح على وجه السرعة
بإجلاء المدنيين والجنود المصابين من مصنع آزوفستال عبر ممر إنساني. وقالت فيريشتشوك في منشور على الإنترنت “هناك نحو ألف مدني و500 جندي مصاب هناك. كلهم بحاجة إلى إخراجهم من آزوفستال اليوم”.

وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من جنودها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط فيما وصفته بأنه عملية عسكرية خاصة لخفض قدرات أوكرانيا العسكرية والقضاء على أشخاص تقول إنهم قوميون خطرون. وشنت أوكرانيا مقاومة عنيفة وفرض الغرب عقوبات كاسحة على موسكو في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة