بالدليل العلمي.. 5 فيتامينات يجب أن تتناولها يومياً

بسبب تنقيب المغرب عن النفط قبالة الكناري ..الحزب الشعبي يطالب باحتجاج رسمي من سانشيز ضد الرباط

الرئيسية / سياسة / بسبب تنقيب المغرب عن النفط قبالة الكناري ..الحزب الشعبي يطالب باحتجاج رسمي من سانشيز ضد الرباط

بسبب تنقيب المغرب عن النفط قبالة الكناري ..الحزب الشعبي يطالب باحتجاج رسمي من سانشيز ضد الرباط

سياسة
أنس أكتاو 23 أبريل 2022 - 12:40
A+ / A-

اعتبر الحزب الشعبي الإسباني المعارض، أن استئناف المغرب التنقيب في مياهه الاقليمية الأطلسية قبالة جزر الكناري الإسبانية، كان “مخفيا في الاتفاق المبرم بين بيدرو سانشيز والملك محمد السادس”، مشيرا إلى أن التنقيب يتم في “مياه جزر الكناري” حسب قوله.

وبعد إعلان الرباط أنها ستبدأ البحث عن النفط  في بئرين غرب مدينة طرفاية جنوبي المملكة، طلبت المجموعة البرلمانية الشعبية توضيحات من حكومة سانشيز، وفق ما ذكرت صحيفة “الإسبانيول” القريبة من السلطة الإسبانية.

وتقع المنطقة في منتصف المنطقة البحرية المتنازع عليها بين البلدين، نظرًا لأن المسافة بين طرفاية وفويرتيفنتورا (جزيرة كنارية) بالكاد تبلغ 110 كيلومترات، فلا يوجد اتفاق بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة، التي تنص عليها اتفاقية قانون البحار على مسافة 200 ميل بحري (حوالي 370 كيلومترًا). 

وتساءل الطلب البرلماني، وفق ذات المصدر، فيما إذا كانت حكومة سانشيز ستبعث “احتجاجا رسميا” للمغرب بشأن التنقيب، معتبرة بأن عدم الاحتجاج دليل على اتفاق مسبق بين سانشيز والملك محمد السادس في 7 أبريل في الرباط حول الموضوع.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس،  أمس الجمعة في ذات الصدد، أن التنقيب عن النفط والغاز الذي خطط له المغرب يقع ضمن مياهه الإقليمية، ووعد بأن الحكومة ستضمن عدم حدوث أي تأثير بيئي في منطقة جزر الكناري.

وأبدت الحكومة الإسبانية المركزية في مدريد بقيادة رئيسها بيدرو سانشيز، قلقها، من قرار المغرب التنقيب على النفط في سواحله الأطلسية قبالة طرفاية، بالقرب من جزر تابعة لمقاطعة الكناري الاسبانية البحرية، وفق “الإسبانيول”.

وأشارت إلى أن قيام المغرب بالتنقيب قبل إعادة تنشيط مجموعة العمل بين البلدين بشأن ترسيم حدود المساحات البحرية على الساحل الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وإنشاء المنطقة الاقتصادية الخالصة، اعتبر قرارا “سيئا” في مدريد ولدى الحكومة المحلية في جزر الكناري، وفق مصادر الصحيفة الاسبانية.

تقرؤون أيضا:

قضية ترسيم الحدود تعود من جديد..قلق في مدريد من تنقيب المغرب عن النفط في السواحل الأطلسية

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17