بعد أسبوع مليء بخطاب "كراهية" في وسائل إعلام إسبانية.. ألباريس في مراكش لكسر جدل "التجسس"

مجموعة السبع تتعهد بحظر "نفط روسيا"

الرئيسية / دولي / مجموعة السبع تتعهد بحظر "نفط روسيا"

مجموعة السبع تتعهد بحظر "نفط روسيا"

دولي
فبراير.كوم 09 مايو 2022 - 10:20
A+ / A-

استبعد آخر المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في ماريوبول الاستسلام رغم تكثّيف روسيا ضرباتها على شرق أوكرانيا، حيث فقد 60 شخصا إثر قصف مدرسة، فيما تعهدت مجموعة السبع الأحد بوقف استيراد النفط الروسي.

وفي اليوم نفسه، التقت السيدة الأولى الأميركية، جيل بايدن، نظيرتها الأوكرانية أولينا زيلينسكا، في مدرسة بأوكرانيا، قرب الحدود مع سلوفاكيا.

وقالت للصحافيين: “أردتُ أن آتي يوم عيد الأمّهات، أظنّ أنه من المهمّ للشعب الأوكراني إظهار أن هذه الحرب يجب أن تتوقف”.

وفي زيارتين مفاجئتين أخريين، توجه رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إلى ضاحية إيربين في كييف، التي دمرها القتال؛ فيما زارت رئيسة مجلس النواب الألماني، باربل باس، ضاحية بوتشا بالعاصمة التي شهدت فظائع ضد مدنيين.

على صعيد الطاقة، أعلن البيت الأبيض، الأحد في بيان، أن “مجموعة السبع بجميع أعضائها تعهدت اليوم بحظر أو إلغاء تدريجي لواردات النفط الروسي”.

وقالت الرئاسة الأميركية إن هذا القرار “سيوجه ضربة قاسية إلى الشريان الرئيسي الذي يغذي اقتصاد (فلاديمير) بوتين ويحرمه عائدات يحتاج إليها لتمويل حربه”.

وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، ستتواصل المفاوضات “مطلع الأسبوع” بين الدول الأعضاء لإزالة العوائق أمام الحظر الأوروبي المقترح على النفط الروسي، الذي تعطله المجر.

وعلى مستوى أكثر رمزية، أقام المغني الإيرلندي بونو حفلة موسيقية في مترو كييف، وقال إن الأوكرانيين يقاتلون “من أجلنا جميعًا نحن الذين نحب الحرية”.

تدمير مدرسة تستضيف لاجئين

عشيّة احتفال روسيا بالانتصار على ألمانيا النازية، استبعد المقاتلون الأوكرانيون المتحصنون في مصنع آزوفستال الاستسلام.

وصرّح الضابط في جهاز الاستخبارات الأوكرانية إيليا سامويلينكو، في مؤتمر صحافي عبر الفيديو، بأن “الاستسلام ليس خيارًا لأن حياتنا لا تهمّ روسيا”، في إشارة إلى المقاتلين في مصنع أزوفستال للصلب في ماريوبول.

وفي لوغانسك، قال حاكم المنطقة سيرغي غايداي، الأحد، إن قرية “بيلوغوريفكا تعرضت لضربة جوية وأصابت القنابل المدرسة التي دمرت بالكامل للأسف”، وأضاف: “كان هناك تسعون شخصا بالإجمال، أنقذ منهم 27… وقضى على الأرجح ستون شخصا كانوا في المدرسة”.

كما أوضح غايداي أن المفقودين كانوا قد لجؤوا بسبب المعارك إلى المدرسة في المنطقة الواقعة شرق أوكرانيا.

وقال منسق الأمم المتحدة للأزمة في أوكرانيا في بيان: “صدمتني المعلومات عن هجوم طال مبنى مدرسيا في بيلوغوريفكا في منطقة لوغانسك شرق أوكرانيا، حيث كان قد لجأ نحو تسعين شخصا”.

وأضاف أمين عواد أن هذا الهجوم “تذكير آخر بوحشية هذه الحرب”.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، صباح الأحد، إن “العدو لا يوقف العمليات الهجومية في منطقة العمليات الشرقية من أجل بسط سيطرته الكاملة على أراضي مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون، والحفاظ على الممر البري بين هذه الأراضي وشبه جزيرة القرم المحتلة” منذ عام 2014.

وأضافت الهيئة ذاتها أنه في منطقة دونيتسك واصلت القوات الروسية عملياتها الهجومية حول ليمان وبوباسنيانسكي وسيفيرودونتسك وأفدييفكا.

وتابع حاكم منطقة لوغانسك: “في سيفيرودونتسك وحدها شُنّت عشرات الضربات وأصيب مستشفى أيضا”.

وأكد سيرغي غايداي أن مدينة بوباسنا أصبحت خرابا وانسحب العسكريون الأوكرانيون منها لشغل “مواقع أفضل”.

وعلى الجانب الروسي، أعلنت وزارة الدفاع في إحاطتها، الأحد، تدمير “مركز قيادة لواء ميكانيكي” في منطقة خاركوف (شرق)، وكذلك “مركز اتصالات مطار تشيرفونوغلينسكوي العسكري القريب من قرية أرتسيز”.

وتحذر السلطات الأوكرانية منذ أيام عدة من تكثيف محتمل للهجمات الروسية مع اقتراب إحياء ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية في 9 ماي.

مقارنة زيلينسكي

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن “الشر عاد” إلى أوروبا، مقارناً الحرب بين روسيا لأوكرانيا بعدوان ألمانيا النازية على الدول الأوروبية، في خطاب ألقاه في ذكرى انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

واعتبر زيلينسكي، في تسجيل فيديو تم تصويره بالأسود والأبيض أمام المباني السكنية المدمرة: “بعد عقود من الحرب العالمية الثانية حل الظلام على أوكرانيا وعادت من جديد باللونين الأبيض والأسود”.

في ماريوبول، وبعد العديد من الدعوات والمحاولات الفاشلة في الأسابيع الأخيرة، قال الرئيس زيلينسكي مساء السبت في كلمته اليومية: “قمنا بإجلاء المدنيين من آزوفستال”، مشيرا إلى إخراج 300 شخص، وأضاف: “نعد الآن للمرحلة الثانية… (إجلاء) الجرحى والأطقم الطبية”.

وكان مئات المدنيين لجؤوا إلى قاعات تحت أرض مصنع الصلب في آزوفستال، حيث يتحصّن آخر المدافعين عن ماريوبول.

وأعلنت موسكو، الأربعاء، وقفا أحادي الجانب لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام، اعتبارا من صباح الخميس، للسماح للمدنيين في آزوفستال بالمغادرة.

لكن السلطات الأوكرانية أكدت أن الروس هاجموا المصنع مرة أخرى خلال تلك الفترة.

وبحسب كييف، مكّنت هذه العمليات من إجلاء 500 شخص في أسبوع واحد تحت رعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأضاف زيلينسكي: “بالطبع، نعمل أيضا على إجلاء عسكريينا. كل هؤلاء الأبطال يدافعون عن ماريوبول”، بدون أن يورد أي عدد؛ وقال: “هذا في غاية الصعوبة، لكنه مهم جدا”.

وأشارت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقريرها الصباحي الأحد إلى أن “وحداتنا في منطقة مصنع آزوفستال مازالت محاصرة”، متحدثة أيضا عن “عمليات هجوم روسية… بدعم من نيران المدفعية والدبابات”.

ومدينة ماريوبول التي كانت تضم قبل الحرب نحو 500 ألف نسمة باتت منكوبة ومدمرة بالكامل بعد شهرين من القصف الروسي.

“النصر لنا”

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد في رسالته بمناسبة الثامن من ماي أنه “كما في عام 1945، سيكون النصر لنا”، في تشبيه جديد للحرب العالمية الثانية بالنزاع في أوكرانيا.

ولم تتمكن روسيا حتى الآن من إعلان السيطرة الكاملة سوى على مدينة واحدة كبرى هي خيرسون.

وسيتمكن سكان المدينة من الحصول على جوازات سفر روسية هذا العام، حسب ما كشف كيريل ستريموسوف “نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية للمنطقة”.

من جانبه قال دينيس بوشلين، رئيس “جمهورية دونيتسك” التابعة للانفصاليين الموالين لروسيا، إن العمل في مدينة ماريوبول الساحلية “يجري على قدم وساق”، لكن “مازال هناك الكثير للقيام به”، وأضاف: “نتوقع إعادة إعمار واسعة النطاق في وقت وجيز”.

واعتبرت الدول الأعضاء في مجموعة السبع، في بيان مشترك الأحد، أن أفعال الرئيس الروسي في أوكرانيا “تلحق العار بروسيا وبالتضحيات التاريخية لشعبها”.

وخلال اجتماع عبر الفيديو شارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كرر رؤساء دول وحكومات ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان والمملكة المتحدة “تعهدهم باتخاذ إجراءات جديدة لمساعدة أوكرانيا في ضمان مستقبل حر وديمقراطي”، و”الدفاع عن نفسها وصد أعمال عدائية مقبلة”، بحسب البيان الذي صدر إثر الاجتماع.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17