وزير الخارجية السعودي يجدد التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة

في لقاء طبع عليه الانسجام وتعالت فيه الضحكات..ألباريس يعلن فتح المعابر في سبتة ومليلية

الرئيسية / سياسة / في لقاء طبع عليه الانسجام وتعالت فيه الضحكات..ألباريس يعلن فتح المعابر في سبتة ومليلية

في لقاء طبع عليه الانسجام وتعالت فيه الضحكات..ألباريس يعلن فتح المعابر في سبتة ومليلية

سياسة
أنس أكتاو 12 مايو 2022 - 13:40
A+ / A-

أعلن وزير الخارجية الاسبانية خوسيه مانويل ألباريس عن اتفاق نهائي بين الرباط ومدريد تفتح بموجبه المعابر الفاصلة ثغري سبتة ومليلية عن باقي الأراضي المغربية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكشف ألباريس خلال ندوة صحفية بالمغرب، جمعته بنظيره المغربي ناصر بوريطة على هامش ملتقى التحالف الدولي ضد داعش بمراكش، أن وزارة الداخلية الإسبانية ستعلن قريبا عن التاريخ الرسمي لإعادة فتح المعابر البرية بين البلدين، وأضاف أن الافتتاح سيكون بطريقة منظمة و تدريجية بمجرد الانتهاء من الإجراءات العملية، مؤكدا على أن التجارة غير النظامية ( التهريب المعيشي) ليس له مكان في الاتفاق الموقع.

وأظهرت صور اللقاء بين الوزيرين انسجاما وتفاهما واضحين وذلك خلال أول لقاء رسمي بينهما، إذ أشار ألباريس في هذا الصدد إلى أنه “يمكن رؤية انسجام كبير بين البلدين حول القضايا التي تؤثر على علاقات المملكتين”، قائلا، ” اتفقنا على زيادة وتعميق علاقتنا الثنائية” ، مشددًا على أن الاجتماع رفيع المستوى الذي سيعقد قبل نهاية العام سيعني ” نقلة نوعية ” في تلك العلاقة.

من جانبه أكد بوريطة أن العلاقات الثنائية قد دخلت مرحلة جديدة قائمة على التعاون والتنسيق والطموح والاحترام المتبادل، مؤكدا على أن”إسبانيا يمكن أن تعتمد على المغرب كشريك موثوق وصديق جاد ومسؤول” ، وتعهد بالحفاظ على علاقة مع البلد المجاور على أساس التشاور والتنسيق بعيدا عن الإجراءات الأحادية وما من شأنه أن يخلق التوتر.

وقال بوريطة: ” العلاقة بين إسبانيا والمغرب ليست ضد أي أحد، بل هي علاقة لحماية المصالح الثنائية وتطوير الشراكة وتعزيز الأمن والاستقرار”.

ووجه الوزير المغربي رسالة للجزائر أمام أنظار نظيره الاسباني، متهما إياها بخلق عدم الاستقرار بالمنطقة ورغبتها باستمرار المعاناة في مخيمات الاحتجاز بتندوف لتشجيع الوضع القائم بملف الصحراء وإطالته لعقود أخرى.

وكانت المعابر الفاصلة في سبتة ومليلية السليبتين، أغلقت خلال منتصف شهر مارس 2020، عندما قرر المغرب إغلاق حدوده البرية والبحرية والجوية أمام العالم بسبب انتشار وباء كورونا المستجد.

واستمر إغلاق المعابر خلال العامين الماضيين بسبب تداعيات الوباء فضلا عن دخول العلاقات المغربية الإسبانية أزمة دبلوماسية هي الأطول بينهما، استمرت نحو 10 أشهر، تفجرت ماي 2021، بسبب استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي للعلاج في مستشفياتها بناء على طلب جزائري وبهوية مزورة.

وطالب المغرب خلال العشرة أشهر بالوضوح من الجانب الإسباني، في إشارة إلى موقفها الحيادي (السابق) تجاه قضية الصحراء المغربية، قبل أن تعمد حكومة بيدرو سانشيز إلى إرسال رسالة إلى الملك محمد السادس يعلمه فيها بإشادة إسبانيا بمخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء واعتباره الأكثر واقعية وجدية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17