خبير لـ"فبراير".. قبول المغرب دعوة "حلف الناتو" ليس تحيزا وسيحافظ على موقفه الحيادي المتوازن

تزامنا مع فتح المعابر.. زعيم المعارضة الإسبانية يزور سبتة المحتلة للتأكيد على "إسبانية" الثغرين

الرئيسية / سياسة / تزامنا مع فتح المعابر.. زعيم المعارضة الإسبانية يزور سبتة المحتلة للتأكيد على "إسبانية" الثغرين

تزامنا مع فتح المعابر.. زعيم المعارضة الإسبانية يزور سبتة المحتلة للتأكيد على "إسبانية" الثغرين

سياسة
أنس أكتاو 17 مايو 2022 - 12:00
A+ / A-

يزور رئيس الحزب الشعبي في إسبانيا، ألبرتو نونيز فييخو، اليوم الثلاثاء، مدينة سبتة السليبة، حيث من المقرر أن يلتقي بالسلطات والأجهزة الأمنية السبتية وعلى رأسهم رئيس حكومة سبتة خوان فيفاس.

وحسب بيان رسمي من الحزب المعارض الساعي للعودة لسدة الحكم في مدريد، فإن الزيارة تهدف إلى إعلان فييخو “التزامه المطلق” بالنظر إلى سبتة ومليلية على أنهما “مساحة للتعايش بين الثقافات والتي لا يمكن أبدًا التشكيك في اعتبارها أقاليم إسبانية”.

وتسعى الزيارة، حسب ذات البيان، إلى أن تكون “اعترافا بالإسبان المقيمين في المدينة بشكل عام وقوات وهيئات أمن الدولة بشكل خاص”.

وستتم الزيارة بعد ساعات فقط من إعادة فتح المعابر الفاصلة الثغرين مع باقي الأراضي المغربي، والتي أغلقت لأكثر من عامين، حيث تعتبر الأحزاب المعارضة وعلى رأسها حزب “فوكس” (أقصى اليمين) والحزب الشعبي، حكومة سانشيز خاسرة في سيرورة الأحداث منذ إعلانها الإشادة بمخطط الحكم الذاتي.

ولم يفت وسائل إعلام قريبة من الحزبين المعارضين، التذكير بأحداث سبتة في ماي 2021، حيث حاولت تقارير صحفية إسبانية التقليل من تطور العلاقات المغربية الإسبانية في الآونة الأخيرة، والتركيز على أسباب الأزمة المنتهية.

ويظهر من خلال التقارير الإسبانية وكذا بيان حزب فوكس الذي اعتبر اختيار يوم 17 ماي استفزازا للإسبان لتزامنه مع ذكرى أحداث دخول الآلاف من المهاجرين إلى سبتة العام الماضي فضلا عن بيان الحزب الشعبي المعلن زيارة رئيسه اليوم، أن المعارضة الإسبانية ما تفتأ تحاول تكسير أهمية عودة العلاقات وفتح الممرات البحرية والجوية فضلا عن مفاوضات حول الهجرة وترسيم الحدود البحرية.

وكان بيان الحزب الشعبي أكد أن رئيسه فييخو سيعقد اجتماعاً مع رئيس سبتة، خوان خوسيه فيفاس، ومع الممثلين الرئيسيين لرجال الأعمال المحليين، الذين سيشرح لهم المشروع الاقتصادي الذي وضعه حزب الشعب لمكافحة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها إسبانيا.

وذكرت وسائل إعلام محلية سبتية، أن زيارة رئيس الحزب الشعبي، تدخل في إطار حملة انتخابية مبكرة يقوم بها فييخو لجلب التعاطف وضمان أصوات السبتيين والمليليين، في طريقه نحو إعادة حزبه لقصر “المونكلوا” بعد خرج منه مع نهاية عهد رئيس الحكومة السابق ماريانو راخوي.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17