الرئيسية / نبض المجتمع / منها العزل لمدة 21 يوما.. حمضي يكشف عن الاجراءات التي يجب إتخاذها في حالة الإصابة بجدري القردة

منها العزل لمدة 21 يوما.. حمضي يكشف عن الاجراءات التي يجب إتخاذها في حالة الإصابة بجدري القردة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 02 يونيو 2022 - 15:20
A+ / A-

كشف الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الحالة الأولى التي تم تسجيلها في المملكة  والمتعلقة بجدري القردة وافدة من خارج المغرب.

وأضاف حمضي، أن المغرب يندرج الأن في مستوى الحالات الوافدة، وأن المخالطين لها، تحت المراقبة والتدقيق الطبي بهدف اجراء الفحوصات الضرورية، مشيرا إلى أن المنظومة الصحية ونظام المراقبة الصحية للمواطنين والأطباء يعد جزء مهم من أجل اكتشاف الحالات من الأول.

وأكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه في حالة تأكيد إصابة الشخص يتم عزله لمدة 21 يوما، موضحا أنه بعد هذه المدة تختفي كل الأعراض من المصاب من بينها التورمات الجلدية.

وشدد المتحدث ذاته في تصريح له، على ضرورة شرب المصاب لكمية مهمة من المياه لكي يلتئم جرحه.

وبخصوص المخالطين للحالة المصابة، أشار حمضي إلى أنه يتم إخضاعهم للمراقبة تالطبية واجراء الفحوصات الضرورية، مضيفا إلى أنه يتم تلقيحهم من لقاحات الجيل الثالث والتي لها فعالية كبيرة وأثار جانبية قليلة، والتي في الأصل كانت موجهة للجذري الانساني والذي تم القضاء عليه أكثر من 40 سنة.

وفيما يتعلق بتغيير الاجراءات الاحترازية في البلاد، أوضح حمضي أنه من المعروف أن جدري القردة لا ينتقل بسهولة من إنسان إلى أخر، لذلك دعا المتحدث ذاته، إلى ضرورة احترام الاجراءات الاحترازية والمتمثلة في التباعد الجسدي وغسل اليدين.

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أنه تم يومه الخميس 2 يونيو 2022 تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكبوكس أو جدري القردة.

ويتعلق الأمر بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي، بحسب بلاغ لوزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

هذا ومباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية، حيث لم تظهر عليهم أية أعراض لحدود الساعة، كما تم إخطار منظمة الصحة العالمية ومسؤولي اللوائح الصحية العالمية بالدولة مصدر الحالة بنتائج التحاليل، بحسب البلاغ

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة