الرئيسية / سياسة / مع اقتراب عملية مرحبا 2022..سلطات سبتة ومليلية تستعد لاستقبال الجالية المغربية بعد عامين من التوقف

مع اقتراب عملية مرحبا 2022..سلطات سبتة ومليلية تستعد لاستقبال الجالية المغربية بعد عامين من التوقف

سياسة
أنس أكتاو 05 يونيو 2022 - 11:20
A+ / A-

أعطت السلطات المغربية والإسبانية إشارة البدء لعملية عبور المضيق “مرحبا 2022”، التي من المقرر أن تتم على مرحلتين، حيث ستتم عملية الوصول إلى المغرب خلال الفترة من 15 يونيو إلى 15 غشت، ثم العودة إلى أوروبا من 15 يوليوز إلى 15 شتنبر.

وجاءت عودة عملية “عبور المضيق” بعد توقف صيفين بسبب الوباء والأزمة الدبلوماسية بين المملكتين، قبل أن تعود المياه إلى مجاريها بعد رسالة سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية إلى الملك محمد السادس يوم 18 مارس الماضي.

وفي ذات السياق، حددت السلطات المغربية أماكن استقبال الجالية المغربية، في 17 نقطة، من بينها المعابر الفاصلة بين سبتة ومليلية وباقي الأراضي المغربية.

وأشارت صحيفة “الإسبانيول” القريبة من السلطات الاسبانية، إلى أن حكومة مليلية أنشأت “لجنة التنسيق الإقليمية لعبور 2022” في المدينة لتنفيذ الإجراءات اللازمة في هذا المجال والاستجابة لمرور المواطنين المغاربة الذين سيعبرون عبر معبر بني أنصار.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن مندوبة الحكومة المحلية في مليلية، صابرينا مو، تفقدت المناطق القريبة من المعبر مع فنيي البيئة والبنية التحتية والمسؤول عن الحماية المدنية، وممثلي الشرطة والحرس المدني، كما عملت، حسب المصدر ذاته، على تصميم الطريقة التي سيتم بها توزيع المركبات والإشارات اللازمة للطريق من المحطة البحرية إلى معبر بني أنصار .

وكشفت الصحيفة الإسبانية، أن 33 ضابطا من الشرطة الوطنية انضم إلى طاقم مليلية هذا الشهر، بالإضافة إلى ذلك، تم طلب تعزيز 20 ضابط شرطة الذين سينضمون في نهاية يونيو والذين سيعملون على مواصلة تعزيز المعبر. 

وأردفت بأن الحكومة المحلية ستعزز وجود العاملين الصحيين الذين يقدمون الخدمة أثناء عمليات الطوارئ في الميناء، وسينضم الصليب الأحمر اعتبارًا من 25 يوليو لدعم عملية العودة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة