الرئيسية / سياسة / الجزائر تصعد ضد اسبانيا.. علقت معاهدة الصداقة وأوقفت معاملاتها المصرفية مع مدريد والأخيرة ترد بـ"حزم"

الجزائر تصعد ضد اسبانيا.. علقت معاهدة الصداقة وأوقفت معاملاتها المصرفية مع مدريد والأخيرة ترد بـ"حزم"

سياسة
أنس أكتاو 09 يونيو 2022 - 12:20
A+ / A-

جاء رد قصر المرادية الحاكم في الجزائر سريعا على تأكيد رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز أمس الأربعاء، دعمه خطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء، ليعلق مساء الأمس، “على الفور” معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة منذ 20 عاما.

واعتبرت الجزائر في بيان من رئاسة الجمهورية، أن قرار سانشيز “غير مبرر” و “انتهاك لالتزامات إسبانيا القانونية والأخلاقية والسياسية”.

وذكر البيان بأن “السلطات الإسبانية شنت حملة لتبرير الموقف الذي تبنته بشأن الصحراء الغربية، وهو انتهاك لالتزاماتها القانونية والأخلاقية والسياسية باعتبارها السلطة الإدارية للإقليم الذي يثقل كاهل مملكة إسبانيا”.

وأشارت الجزائر إلى أن موقف إسبانيا “مخالف للشرعية الدولية التي يفرضها وضعها كقوة قائمة بالإدارة ولجهود الأمم المتحدة ومبعوث الأمين العام الجديد ويساهم بشكل مباشر في تدهور الوضع في الصحراء الغربية وفي المنطقة”.

وفي تصريحات لوكالة إيفي الإسبانية، اعتبرت بيئة الرئاسة الجزائرية أن حكومة مدريد الحالية قدمت كل دعمها للشكل “غير القانوني وغير الشرعي للحكم الذاتي الداخلي الذي دعت إليه قوة الاحتلال”، “وعملت على تعزيز الواقع الاستعماري باستخدام حجج زائفة”.

وعلقت السلطات الجزائرية أيضا، اتفاقيات التعاون الاقتصادي والمالي والتعاون في مجال الدفاع بين البلدين، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بسياسة الهجرة ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات.

وفي ذات السياق، وبعد ساعات من بيان رئاسة الجمهورية، أعلنت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية في الجزائر عن تجميد المعاملات المصرفية مع إسبانيا، حيث دخل القرار حيز التنفيذ اليوم الخميس ما يعني وقف الواردات والصادرات بين البلدين.

وفي أول رد فعل إسباني على القرارين الجزائريين، قال وزير الخارجية الاسبانية، خوسيه مانويل ألباريس، اليو الخميس ، إن “الحكومة تحلل تداعيات قرار الجزائر بتجميد التجارة الخارجية مع إسبانيا وستقدم استجابة هادئة وبناءة لكن حازمة لصالح المصالح الإسبانية”.

وحول إمكانية تأثر إمدادات الغاز الجزائري لإسبانيا، أفاد بأن وزارته في الوقت الحالي، ليس لديها معلومات عن وجود أي تأثير على الإمدادات”، مضيفا بأن بلاده “ستتحرك وفق معاهدة الصداقة”، في إشارة إلى المعاهدة المعلقة جزائريا.

ويبدو أن الحكومة الاسبانية توقعت ردات الفعل الجزائرية، حيث قللت في الأشهر الأخيرة اعتمادها على الغاز الجزائري، عبر استيراد المادة الطاقية غازا مسالا خاصة من الولايات المتحدة وقطر، فضلا عن توقيعها اتفاقيات في مجال الطاقة مع نيجيريا في إطار تنويع مصادر الغاز بالنسبة لها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة