1000 إصابة بجدري القرود عالميا.. وتحذير من توطنه خارج إفريقيا

احتجاجا على ارتفاع الأسعار.. نقابات تعلن عزمها خوض إضراب عام

الرئيسية / نبض المجتمع / احتجاجا على ارتفاع الأسعار.. نقابات تعلن عزمها خوض إضراب عام

احتجاجا على ارتفاع الأسعار.. نقابات تعلن عزمها خوض إضراب عام

نبض المجتمع
فبراير.كوم 10 يونيو 2022 - 15:00
A+ / A-

أعلنت ثلاث نقابات عن خوض “إضراب إنذاري عام” يوم 20 يونيو الجاري، يشمل قطاع الوظيفة والمؤسسات العمومية والبلديات والنقل واللوجستيك، محذرة الحكومة في بيان لها من “الاستمرار في الإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة وحقها في العيش الكريم”.

وعزت “الكونفدرالية العامة للشغل” و”فيدرالية النقابات الديمقراطية” و”المنظمة الديمقراطية للشغل”، في بيان مشترك، سبب إقدامها على هذه الخطوة إلى “القرارات الحكومية المتعلقة بالزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية وأسعار المحروقات، والزيادات المتكررة في أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية (الدقيق، السكر، الزيت، الغاز)”.

وحذرت النقابات الثلاث من أن هذه الزيادات “تهدد الأمن الغذائي لملايين المغاربة في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا وآثار الجفاف”، داعية إلى “وضع حد لهذا الوضع من خلال إقرار زيادة حقيقية في الأجور ومعاشات التقاعد مما يتلاءم ومعدلات التضخم وضمان استفادة كل المواطنين من ثرواتهم الوطنية وتحقيق العدالة الاجتماعية”.

وكانت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي قد أوضحت بأن “ارتفاع أسعار المواد الأولية وصعوبة التموين يشكلان رهانا عالميا نتيجة الحرب في أوكرانيا خصوصا في الدول غير المنتجة للطاقة كالمغرب”، لافتة إلى أن الحكومة “تعمل للتخفيف من ثقل هذه الزيادات على القدرة الشرائية للمواطنين”.

وبشأن ارتفاع أسعار المحروقات قالت العلوي خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب الإثنين “لا يمكننا دعم المحروقات ولا نتوفر على ميزانية كافية لذلك”، مضيفة أن “الحكومة اليوم مطالبة بتدبير الأزمة”.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أنه لا توجد رؤية واضحة حول الأسعار كما لا يمكن لأحد التكهن بوقت انتهاء هذه الأزمة، مؤكدة أن الرهان في ظل هذا الوضع يتمثل في توفير مخزون من المحروقات، وأن الحكومة “معبأة وتشتغل مع جميع الشركاء لتزويد السوق المغربية بالمحروقات وأيضا الحبوب تجنبا لأي مشكل في التموين”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17