الرئيسية / سياسة / وزيرة المالية: زدنا أكثر من 16 مليار درهم في صندوق المقاصة ومغذيش نسمحو في اصلاح الصحة والتعليم

وزيرة المالية: زدنا أكثر من 16 مليار درهم في صندوق المقاصة ومغذيش نسمحو في اصلاح الصحة والتعليم

سياسة
فبراير.كوم 12 يونيو 2022 - 16:00
A+ / A-

اعتبرت نادية فتاح العلوي عضوة المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار ووزير الاقتصاد والمالية أن “الوقت حان لتدبير أفضل لجهة الدار البيضاء سطات لما لها من دور كبير في النهوض بالاقتصاد الوطني”.

وقالت القيادية التجمعية في كلمة لها بمناسبة المؤتمر الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء سطات، إن “الحكومة شرعت في عملها في ظرفية صعبة، وأن المواطنين يعانون من التضخم يومياً، وأن الحكومة أمام تحدي البقاء في وثيرة الإصلاحات”.

وأضافت أن “الشغل الشاغل للحكومة هو تدبير الأزمة وتخفيف العبء على المواطنين ..دون المساس بالاعتمادات المالية المرصودة للمشاريع الكبرى والمتعاقد حولها في البرنامج الحكومي”.

وواصلت حديثها قائلة “هذه المسألة حتّمت على الحكومة القيام باختيارات جريئة وواضحة..عبر زيادة 16 مليار في صندوق المقاصة لدعم المواد الأساسية حتى تظل الأسعار في المستوى الذي يعرفه المواطنين.. كما عمدت الحكومة لدعم مهنيي النقل حماية للقدرة الشرائية للمواطنين”.

وتحدثت العلوي عن ما وصفته ب”المجهود الكبير الذي قامت به الحكومة لإخراج مراسيم التغطية الصحية التي تأتي في إطار المشروع الملكي الكبير للحماية الاجتماعية”.

وأشارت إلى أن هذا الباب “فُتح ليستفيد 11 مليون مغربي من غير الأجراء، من خدمات استرجاع أسعار التطبيب والدواء بنفس سلة العلاجات المقدمة للقطاع الخاص وأجراء القطاع العام”.

ودعت أيضا “إلى ضرورة التواصل مع المواطنين حول أهمية التغطية الصحية وضرورة الانخراط فيها”، مشيرة إلى أن “الوزارات التي يقودها التجمع الوطني للأحرار تقود حملات واسعة للحث على الانخراط”.

وكشفت فتاح العلوي في ذات السياق، أن الحكومة “اشتغلت على استراتيجية صحية ومنظومة متكاملة لهذا القطاع.. سيتم الكشف عن تفاصيلها قريباً”.

ويأتي هذا البرنامج، حسب الوزيرة، “في إطار وفاء الحكومة بالتزاماتها المنصوص عليها في البرنامج الحكومي”.

ورأت أن “توازنات الدولة يتم تدبيرها اليوم بمصداقية ونزاهة وكفاءة كبيرة.. وذلك في أفق نهوض حقيقي بالاقتصاد الوطني..على الرغم من عدم وضوح الرؤية المستقبلية..مضيفة أن الفضل في ذلك يرجع لرئيس الحكومة”، وفق تعبيرها.

وأشادت فتاح العلوي في ختام مداخلتها “بتوفر الحكومة على حلفاء اجتماعيين مستعدين للعمل بشكل مشترك ووفق خريطة طريق واضحة لإصلاح عدد من الملفات ضمنها التقاعد ومدونة الشغل وغيرها”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة