من هندسة الكيمياء إلى الأدب.. حسن بلعربي يبدع في الرواية وفي دروس البساطة

الانتخابات التشريعية الفرنسية..خريطة غامضة وشكوك بشأن حصول ماكرون على أغلبية

الرئيسية / دولي / الانتخابات التشريعية الفرنسية..خريطة غامضة وشكوك بشأن حصول ماكرون على أغلبية

الانتخابات التشريعية الفرنسية..خريطة غامضة وشكوك بشأن حصول ماكرون على أغلبية

دولي
فبراير.كوم 12 يونيو 2022 - 21:30
A+ / A-

من المتوقع أن يحتفظ تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون بغالبية المقاعد في الجمعية الوطنية الفرنسية “مجلس النواب”. ولا تزال تركيبة “الجمعية الوطنية” التي ستفرزها الانتخابات غير مؤكد في ظل تقارب النتائج مع تحالف اليسار في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد. وسيتعين انتظار الدورة الثانية الأحد المقبل لمعرفة ما إذا كان إيمانويل ماكرون سيتمكن من الاحتفاظ بالغالبية المطلقة الضرورية. ويأمل ماكرون الذي أعيد انتخابه في أبريل لولاية ثانية مدتها خمس سنوات تطبيق “سياسته الإصلاحية” بحرية.

ووفق تقديرات “إيفوب فيدوسيال”  سيحصل تحالف ماكرون الذي يعرف بإسم “معا” ما بين 275 و310 مقاعد.وحسب توقعات معهد “ايبسوس” سيحوز التحالف بين 255 إلى 295 مقعدا، علما أن الغالبية المطلقة هي 289 مقعدا . وبحسب هذه التقديرات، حصل معسكر ماكرون وتحالف اليسار “الاتحاد الشعبي البيئي” بقيادة ميلانشون على حوالى 25 بالمئة من الأصوات. وفقا للتقديرات امتنع عن التصويت ما بين 52 إلى 53 بالمئة وهو رقم قياسي جديد يسلط الضوء على عدم اهتمام الفرنسيين بالاقتراع.

ويأتي في المرتبة الثالثة “التجمع الوطني” اليميني بقيادة مارين لوبن التي وصلت إلى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في أبريل. وحصل وفق التقديرات على 20 بالمئة من الأصوات متقدما بفارق كبير على اليمين التقليدي الذي ينتظر أن يخسر زعامة المعارضة. ويمكن لليمين المتطرف أن يتجاوز 20 نائبا لأول مرة منذ عام 1986، ما سيسمح له بتشكيل كتلة برلمانية، وبالتالي، تؤكد هذه الانتخابات التشريعية إعادة التشكيل الواسع للمشهد السياسي الفرنسي الذي بدأ بانتخاب ماكرون عام 2017.

يشار إلى أن حصول الرئيس على غالبية ضئيلة في الجمعية سيعقد مساره في ما يتعلق بالمعاشات التقاعدية على وجه الخصوص. ودعا الرئيس الفرنسي المواطنين في نهاية الحملة إلى منحه “أغلبية قوية وواضحة”. وكما حدث في الانتخابات الرئاسية، قدم نفسه على أنه حصن ضد “التطرف”. ويرى أنه البديل لليسار الراديكالي لميلانشون واليمين المتطرف لمارين لوبن، الذي سقود فرنسا برأيه “للفوضى”.

ووفق سيناريو لا يعتد به كثيراً  فوز تحالف ميلانشون بأغلبية مطلقة، وإذا حدث ذلك فإنه سيحد عمليا على رئيس أعيد انتخابه للتو سلطاته في السياسة الداخلية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17