"لوسيور كريستال" تقرر خفض السعر النهائي لزيوت المائدة

"غلاء أضحية العيد.. الخراطي لـ "فبراير": الحكومة مطالبة بالمراقبة ومحاربة "الشناقة

الرئيسية / نبض المجتمع / "غلاء أضحية العيد.. الخراطي لـ "فبراير": الحكومة مطالبة بالمراقبة ومحاربة "الشناقة

"غلاء أضحية العيد.. الخراطي لـ "فبراير": الحكومة مطالبة بالمراقبة ومحاربة "الشناقة

نبض المجتمع
نهيلة بلفضيل 21 يونيو 2022 - 17:00
A+ / A-

في ظل ما تشهده الأسواق من ارتفاع مهول في أسعار الأضاحي لهذا العام، تتعالى أصوات الشكاوى والتضرر في صفوف المواطنين، معلنين عدم قدرتهم لشراء أضاحي العيد.

وفي هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح خص به “فبراير” : “يبدو من خلال ما نسمعه وما نراه في الفيديوهات المتداولة بأن أسعار الأضاحي لهذا العام تعرف ارتفاعا مهولا”.

وتابع : “ونحن في جمعية حقوق المستهلك نرى بأن من يصورون مثل هذه الفيديوهات يهيؤون المستهلك للإقبال على مثل هذه الأسعار، لكي لا تكون لهم ردة فعل تجاه ذلك، وشدد بالقول : “فعلا العلف مرتفع، لكن هناك مساهمات في هذا الصدد للحد من معاناة الكساب”.

كما أكد الخراطي : ” المشكل أساسا ليس في الكساب، بل في “الشناقة”، فالحكومة لم تتخذ بعد قرارات وإجراءات للحد من تدخل هؤلاء الوسطاء لكي تكون الأثمنة في متناول المستهلك”.

وأوضح المتحدث ذاته في ختام قوله : “القرار الأول والأخير يعود للمستهلك، فهو من يملك زمام الأمور والاختيار في شراء أضحية العيد بالثمن الذي يتناسب مع قدرته الشرائية، دون أن يتكلف عن نفسه”.

من جهتها، أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن عرض الأغنام والماعز المخصص لعيد الأضحى 1443 هـ “كاف ويفوق الطلب بكثير”.

وأوضح بلاغ للوزارة أن “العرض المرتقب للأغنام والماعز لعيد الأضحى يبلغ نحو 8 ملايين رأس.

ويقدر الطلب بحوالي 5.6 مليون رأس، يضم 5,1 مليون رأس من الأغنام و500 آلاف من الماعز. وبالتالي، فإن العرض يغطي الطلب بكثير”.

وأضاف أن وزارة الفلاحة ستقوم، بتعاون مع السلطات المحلية، بتتبع تموين مختلف الأسواق عن قرب لمراقبة أسعار الماشية التي يتم تسويقها، لا سيما على مستوى المحلات التجارية الكبرى والأسواق القروية ونقاط البيع الرئيسية في المدن، وكذا الحالة الصحية للقطيع من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

وأبرز البلاغ أنه، ومن أجل دعم البنية اللوجستيكية لتسويق القطيع وتوجيه المستهلكين، تعمل وزارة الفلاحة حاليا، بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية، على تعزيز البنية التحتية من خلال إنشاء 30 سوقا مؤقتا مخصصا لبيع الماشية في العيد بمختلف مناطق المملكة.

وأشار من جهة أخرى، إلى أن الوزارة قامت بتعاون مع وزارة الداخلية، بمناسبة عيد الأضحى السابق، بإحداث 3 أسواق نموذجية لتسويق الماشية، وذلك بعين بني مطهر جهة الشرق وأزرو جهة فاس-مكناس وكيسر جهة الدار البيضاء-سطات، وفق نموذج جديد يحترم الإجراءات التي توصي بها السلطات الصحية والمحلية، مؤكدا أنه مع اقتراب عيد الأضحى، سيسمح فقط للقطيع الحامل للأقراص بالدخول إلى الأسواق وأسواق الماشية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17