منيب مهنئة الوداد: كنا محتاجين الفرحة وأحب أن أرى المغاربة مشجعين للفرق الوطنية وليس البارسا والريال

محام لـ"فبراير": ما وقع لنزيلات عين عتيق يحز في النفس ووجب إعمال القانون

الرئيسية / نبض المجتمع / محام لـ"فبراير": ما وقع لنزيلات عين عتيق يحز في النفس ووجب إعمال القانون

محام لـ"فبراير": ما وقع لنزيلات عين عتيق يحز في النفس ووجب إعمال القانون

نبض المجتمع
سكينة المهتدي 23 يونيو 2022 - 17:30
A+ / A-

عقب تصريحات لعمدة مدينة الرباط، أسماء أغلالو، التي فجرت فضيحة استغلال واغتصاب شابات بخيرية عين عتيق، المتواجدة بمدينة تمارة.

توجه محمد أوزين، البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، بسؤال كتابي لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أحاط فيه هذا الأخير بما جاء على لسان عمدة الرباط بخصوص الحالات المتكررة التي عاينتها، من حمل واحتمال وجود اعتداءات جنسية ضد النزيلات بخيرية عين عتيق.

وطالب أوزين وزير الداخلية بإجراء الأبحاث والتحقيقات اللازمة للوقوف على مدى حقيقة ما تم التصريح به من طرف رئيسة بلدية الرباط.

كما تساءل البرلماني عن التدابير التي ستتخذها الوزارة الوصية من أجل وقف هاته الممارسات وحماية النزيلات معنويا وجسديا، بالتركيز على مؤسسة عين عتيق بالخصوص.

وتفاعلا مع الموضوع، رفع اتحاد العمل النسائي شكاية لدى الوكيل العام للملك، للتوضيح في احتمالية اغتصاب النزيلات بالخيرية، والتي كشفتها أسماء غلالو عمدة الرباط، داخل اجتماع مغلق.
في شكاية تقدم بها الاتحاد إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستناف بالرباط، طالب الائتلاف بفتح تحقيق حول الاشتباه في ارتكاب جناية، تتعلق باغتصاب نزيلات والاعتداء عليهن جنسيا.
وذكرت الجمعية، بما صرحت به عمدة مدينة الرباط أسماء أغلالو، وهو ما يعتبر جناية حسب القانون وجب فتح تحقيق لمعرفة الملابسات وراءها.
وأكدت الجمعية، أن ما كشفت عنه عمدة الرباط، ما قد يكون مورس من مظاهر عنف ضد نساء معوزات معزولات مسلوبات الإرادة، هو أمر مشين ومخز.
وأشار الإئتلاف، إلى أنه من المفروض أن توفر لهن الخيرية الأمن والحماية بما يضمن صونا لكرامتهن وحفظا لإنسانيتهن.
وتابعت الجمعية، أنه استحضارا للمجهودات التي تبذلها المملكة ولما تقوم به النيابة العامة من عمل ميداني ومؤسساتي في مجال مناهضة العنف ضد النساء.
وأضافت الجمعية، من خلال الشكاية المذكورة،  “فإن اتحاد العمل النسائي انسجاما مع مطالبه المتكررة الرامية إلى تجويد آليات التكفل بالنساء والفتيات بما يضمن أمنهن وسلامتهن الجسدية والجنسية والنفسية، يطلب من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط بإصدار أوامره للضابطة القضائية المختصة لإجراء الأبحاث والتحقيقات اللازمة للتثبت من مدى صحة الأفعال المذكورة، وإعمال القانون بما يضمن إنصاف الضحايا وعدم الإفلات من العقاب”.
وتعليقا على الواقعة، يرى إسماعيل حبرمان، المحامي بهسئة الدار البيضاء، أن “ما وقع بعين عتيق يحز في النفس صراحة، لأن الخيرية هي مؤسسة غرضها الأول يتمثل في حماية هذه الفئة من المجتمع، فالجمعية بمثابة بيت يأويهم من كل المخاطر التي يضج بها الشارع العام”.
وأضاف حبرمان،  في تصريح ل”فبراير.كوم”، “اليوم نتأسف كثيرا لما جاء على لسان عمدة الرباط، وبالتالي وجب على النيابة العامة فتح بحث قضائي معمق، للكشف عن ما إذا كانت هناك بالفعل حالات اغتصاب تعرضت لها أحد النزيلات”.
وختم المتحدث، “وجب تطبيق القانون على الجانحين وفق العقوبات المقررة مع ضرورة تشديد العقاب، لأن الدور الذي تلعبه الخيريات في المجتمع هو دور إنساني بالدرجة الأولى”.
وكانت رئيسة جماعة الرباط أسماء أغلالو قد صرحت، في اجتماع رسمي، بأنها وقفت على وجود حالات متكررة من الحمل واحتمال وجود اعتداءات جنسية ضد نزيلات بخيرية عين عتيق بتمارة.
وكانت رئيسة جماعة الرباط أسماء أغلالو قد صرحت، في اجتماع رسمي، بأنها وقفت على وجود حالات متكررة من الحمل واحتمال وجود اعتداءات جنسية ضد نزيلات بخيرية عين عتيق بتمارة.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17