لقاء تواصلي يجمع المجلس الأعلى للسلطة القضائية بمستشاري الأخلاقيات القضائية

النحيلي لـ"فبراير": "خلصة يوليوز" تحايل على أولياء الأمور وبن موسى ينتصر لأرباب المدارس

الرئيسية / نبض المجتمع / النحيلي لـ"فبراير": "خلصة يوليوز" تحايل على أولياء الأمور وبن موسى ينتصر لأرباب المدارس

النحيلي لـ"فبراير": "خلصة يوليوز" تحايل على أولياء الأمور وبن موسى ينتصر لأرباب المدارس

نبض المجتمع
سكينة المهتدي 23 يونيو 2022 - 20:00
A+ / A-

يتوالى المد والجدب بين أولياء أمور التلاميذ، وأرباب المدارس الخاصة، حول أحقية هاته الأخيرة باستخلاص رسوم شهر يوليوز، فالبرغم من نهاية العام الدراسي في شهر يونيو كما هو معمول، يصر مالكي المدارس بالقطاع الخاص على وجوب استخلاص هذه الرسوم، معتبرين أن الأمر يتعلق بعهدة بينهم وبين آباء التلاميذ.

وفي هذا الإطار، قال عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، إن الأمر يرتبط بـ”تعاقد ما بين المدرسة والأسرة، يلزم الأولى بمقرر دراسي تمنحه الوزارة ويكون مرتبطا بالسنوات المقبلة وتعمل على تهييء التلاميذ للامتحانات العادية، في المقابل يتم تقسيط أداء السنة الدراسية على 10 أشهر”، مضيفا: “نحن نصرف مقررا سنويا والمؤسسة تتقاضى مبلغا سنويا يتم تقسيطه على 10 أشهر”.

تغييب طرف على حساب آخر

وتعقيبا على الموضوع قال محمد النحيلي، رئيس اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص، إن وزارة شكيب بن موسى لم تبدي أي تجاوب إلى حدود اللحظة بخصوص الموضوع.

وتابع النحيلي، في تصريح خص به “فبراير.كوم”، “الوزارة انتهجت سياسة الهروب إلى الأمام، وبالتالي فهو موقف مفهوم يصطف في صالح أرباب المؤسسات”.

وزاد المتحدث، “ماوقع يتناقض مع ما قامت به الوزارة الوصية من قبل، حينما وزعت استمارة إلكترونية للتشاور مع أولياء أمور التلاميذ حول المنظومة التعليمية”.

وأضاف رئيس اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص، “كما يضرب في مصداقيتها، خاصة بعدما لم يتم لحدود اللحظة إقحام آباء التلاميذ في أي اجتماع مع الوزير شكيب بن موسى، بالرغم من كل المراسلات التي وجهناها له في ظل مجموعة من وجهات النظر والتوترات الجارية ما بيننا وبين أرباب المؤسسات”.

واستطرد قائلا: “وبالتالي فتغييب رأينا هو انتصار للطرف الآخر، لأن الوزارة حينما تستدعي ممثلي الآباء تحصر ذلك فقط في القطاع العمومي دونما أي تلميح لوجود رأي للقطاع الخاص”.

وأبرز النحيلي، “وحسب طرحنا حيال الموضوع، ف”خلصة يوليوز” غير مستحقة بما أن العمل في المدارس ينتهي في الفاتح من يوليوز وفق أجندة وزارة التربية الوطنية، وبالتالي فالمبدأ المؤطر لهذه العملية هو الآداء مقابل الخدمة”.

ولفت رئيس اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص، إلى أن “هناك بعض المؤسسات التي لجأت حتى إلى تمطيط الأجل بالاستعانة بمجموعة من الأنشطة الترفيهية، ما نعتبره خارجا عن اختصاصاتها”.

تناقض في موقف الوزارة

واسترسل محمد النحيلي، “ما تقوم به الوزارة لا يمكن فهمه إلا كونه تواطؤا مع هاته المؤسسات”، موضحا، “والغريب في الأمر أن شكيب بن موسى عين من قبل جلالة الملك ليشكل حلقة وصل هدفها الأول تقريب وجهات النظر المرتبطة بإعداد النموذج التنموي”.

وواصل المتحدث، “والأكيد أنه إذا تم إخضاع النموذج التنموي لنفس المقاربة المتمثلة في تغييب الآراء والانتصار للرأي الواحد، فمن المنتظر أن نطرح علامة استفهام كبيرة حول “النموذج التنموي” ككل”.

وختم ممثل أولياء الأمور، “وبالتالي من المفترض أن يكون الفاصل بين الطرفين شخصية مستقلة لا تسطف إلى جانب أرباب المؤسسات ولا بصف ممثلي أولياء التلاميذ”.

وسبق أن كشفت وزارة التربية الوطنية والعليم الأولي والرياضة عن مواعيد ومواقيت إجراء ما تبقى من فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية الجارية، مشيرة إلى أن فروض المراقبة المستمرة تجرى بجميع مستويات التعليم الابتدائي بطريقة منتظمة وعادية وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن، وتجرى آخر هذه الفروض ما بين 27 يونيو و02 يوليوز المقبلين.

وأوضحت الوزارة، في مذكرة لها، أن اختبارات الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الممدرسين تجرى يوم 05 يوليوز، وتجرى اختبارات الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الصغار (18 سنة فأقل) واختبارات الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار (أكثر من 18 سنة) يومي 05 و06 يوليوز 2022.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17