مندوبية السجون تحصي 1224 نزيلا اجتاز امتحان الباكالوريا هذا العام

منظمة حقوقية تشن حملة ترافعية للوقوف على معاناة العاملات

الرئيسية / نبض المجتمع / منظمة حقوقية تشن حملة ترافعية للوقوف على معاناة العاملات

منظمة حقوقية تشن حملة ترافعية للوقوف على معاناة العاملات

نبض المجتمع
فبراير.كوم 26 يونيو 2022 - 19:00
A+ / A-

نظم “الاتحاد التقدمي لنساء المغرب”، حملة ترافعية للوقوف على ما يعانينه العاملات في شركات المناولة.

واتهم الاتحاد هذه الشركات بـ”استعباد واستغلال” النساء وإجبارهن على العمل في ظروف غير ملائمة.

وقال الاتحاد في بيان إن الحملة الترافعية ستمتد إلى غاية السادس من يوليو المقبل، وطالب من المنظمات الحقوقية الانضمام إليها للضغط على شركات المناولة لتحسين ظروف عمل النساء.

وتابع المصدر ذاته أن شركات المناولة “لا يهمها سوى مراكمة الأرباح باستغلال العاملات ضدا على كل التشريعات الدولية، (…) بعدم تمكينهن من أجر يضمن لهن العيش الكريم، وعدم التصريح بهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعدم التأمين على حوادث الشغل”.

وتكاثرت شركات المناولة بهدف تسيير وتسريع بعض الخدمات التي تحتاجها القطاعات العمومية والخاصة، إلا أن حقوقيين يتهمونها بـ”خرق” قانون مدونة الشغل وبممارسة التمييز ضد النساء.

وزاد ضغط المنظمات الحقوقية على الحكومة بعد المأساة التي أودت بحياة 28 شخصا، أغلبهم من النساء، في “معمل سري” للنسيج تسربت إليه مياه الأمطار بمدينة طنجة في فبراير عام 2021.

وأدان القضاء، في جنبر الماضي، صاحب المعمل بـ18 شهرا حبسا نافذا وغرامة قدرها ألف درهم، كما غرم شركة “أماديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء بالمدينة بـ200 ألف درهم كتعويضات لعائلات الضحايا.

وحرر جهاز تفتيش الشغل عام 2020، ما مجموعه 383.292 ملاحظة ضد شركات المناولة الخاضعة لمدونة الشغل، منها 19 ألفا و771 ملاحظة تخص الحد الأدنى القانوني للأجر و86 ألف ملاحظة تتعلق بالسلامة الصحية و17 ألفا ملاحظة تهم حوادث الشغل، وفق تصريح لوزير الشغل السابق، محمد أمكراز، أن صرح أمام البرلمان.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17