الإبراهيمي: المواطن من حقه أن يسأل

بلاني يتهم المغرب باستغلال الهجرة..والموندو: الجزائر خففت سيطرتها على حدودها للضغط على إسبانيا

الرئيسية / سياسة / بلاني يتهم المغرب باستغلال الهجرة..والموندو: الجزائر خففت سيطرتها على حدودها للضغط على إسبانيا

بلاني يتهم المغرب باستغلال الهجرة..والموندو: الجزائر خففت سيطرتها على حدودها للضغط على إسبانيا

سياسة
أنس أكتاو 27 يونيو 2022 - 13:00
A+ / A-

اعتبر عمار بلاني، مبعوث الجزائر فيما يسمى “الصحراء الغربية والمغرب العربي”، أن ما وقع في مليلية المحتلة يوم الجمعة الماضي، يلام فيه المغرب.

وقال بلاني في تصريحات صحفية أمس الأحد، أن “هذه الأحداث المأساوية تسلط الضوء على الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان من قبل دولة اختارت، من ناحية، استغلال شبح الهجرة لغرض الابتزاز السياسي”، حسب تعبيره.

وأضاف المسؤول الجزائري، “أننا بعيدون جدا عن الدور النموذجي المفترض الذي تم عرضه خلال الاحتفال بقمة الاتفاق العالمي في مراكش من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية”، وفق قوله.

وعلى عكس مزاعم بلاني، كشفت صحيفة “الموندو” الإسبانية، خشية مسؤولين أمنيين بالدولة الإيبيرية، من تخفيف السلطات الجزائرية سيطرتها على حدودها مع المغرب.

وأشارت الصحيفة ذاتها، بناء على مصادرها الأمنية، أن الجزائر تسعى عبر هذه الخطوة الضغط على إسبانيا في مسألة الهجرة.

وأكدت أن الخطوة الجزائرية ستؤدي إلى تحول المسار الشرقي للهجرة الأفريقية، والذي يمر عادة عبر مصر وليبيا وتونس إلى دول البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى في شمال غربي إفريقيا.

وفي سياق متصل، كانت تقارير صحفية إسبانية ماي الماضي، أشارت إلى أن الجزائر بدأت تنتقم من إسبانيا بسبب موقف الأخيرة من مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وقالت صحيفة “ذا أوبجيكتيف” الإسبانية في ذات الصدد، إن الجزائر سمحت بوصول ومغادرة مئات المهاجرين السوريين والأفغان والبنغلادشيين غير النظاميين خلال الشهر الماضي، على متن قوارب صغيرة إلى سواحل ألميريا ومورسيا جنوبي إسبانيا.

وذكرت الصحيفة الإسبانية أنه ووفق مصادرها في الشرطة، تشير التقديرات إلى أن حوالي 1000 شخص تمكنوا من الوصول إلى إسبانيا عبر الجزائر خلال الفترة الأخيرة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الدليل على بداية انتقام الجزائر، حسب مصادرها الأمنية، هو أن وصول هؤلاء المهاجرين إلى الشواطئ الإسبانية أمر غير معتاد، مشيرة إلى أن هناك تفعيلا للخط البحري بين الجزائر والمدن الجنوبية الإسبانية.

وأكد ذات المصدر أن هذا التفعيل تزامن مع إعلان موقف إسبانيا من الصحراء، حيث بدأت جموع من المهاجرين السوريين والأفغان والبنغلاديشيين يصلون جوا وبرا إلى الجزائر بغية قطع البحر المتوسط مستغلين الوضع السياسي المتأزم بين الجزائر العاصمة ومدريد.

وحددت الشرطة الإسبانية، حسب المصدر الصحفي، بداية تدفقات الهجرة هذه بين نهاية مارس وبداية أبريل، بعد وقت قصير من إعلان حكومة بيدرو سانشيز دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية، وهي خطوة وضعت حدا، للأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا استمرت أكثر من عشرة أشهر، لكنها في الوقت نفسه فتحت أزمة أخرى مع الجزائر.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17