قتلى وعشرات الجرحى جراء تسرب لغاز سام في ميناء العقبة جنوب الأردن

أحداث منطقة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية المحتلة تصل البرلمان

الرئيسية / نبض المجتمع / أحداث منطقة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية المحتلة تصل البرلمان

أحداث منطقة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية المحتلة تصل البرلمان

نبض المجتمع
حسن قديم 28 يونيو 2022 - 10:00
A+ / A-

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بتفسير الملابسات الدقيقة  لأحداث منطقة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية المحتلة، والتي عرفت أعمال عنف أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا وإصابة الكثيرين”، من بيهم رجال قوات العمومية.

كما طالب الفريق ببسط مقاربة المغرب في التعاطي مع قضايا الهجرة، وذلك درءا لاستغلال الحدث بصورة مسيئة من قبل وسط من الأوساطوخاصة وأن بلادنا تبدل مجهودات جبارة وتتحمل مسؤولية كبيرة وأعباء جسيمةـ وتسخر إمكانياتمعتبرة، من أجل التصدي للشبكات التي تنشط في مجال الهجرةغير القانونية بين إفريقيا وأوروبا.

ويقوم وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور ونواحيها، على إثر الأحداث المأساوية والعنيفة التي ترتبت عن محاولات عبور مئات المهاجرين لبوابة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية، وما خلفته من وفيات وإصابات.

وتابع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبر لجنته الجهوية بالشرق وأعضائها بنواحي الناضور، المعلومات المتقاطعة بخصوص العدد الهائل للأفراد الذين حاولوا العبور في نفس الوقت وحدة العنف وحجم الخسائر في الأرواح.

وبهذا الخصوص سجل المجلس، مرة أخرى، نشر صور وفيديوهات لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين، تتضمن تضليلا ومعطيات غير حقيقية بشأن العبور الجماعي المكثف وما نتج عنه.

وتضم لجنة الاستطلاع، محمد لعمارتي، منسق اللجنة، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق؛ محمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة؛ الرفيع حمضي، مدير الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس؛ الدكتور العادل السحيمي، طبيب، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق؛ مليكة الداودي، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17