حاول سرقة بنك بطريقة هوليودية..توقيف ذو سوابق في سلا متهم بالسرقة وتجارة المخدرات

الكتاني: هذه فضائل العشر الأوّل لذي الحجة وعيد الأضحى

الرئيسية / نبض المجتمع / الكتاني: هذه فضائل العشر الأوّل لذي الحجة وعيد الأضحى

الكتاني: هذه فضائل العشر الأوّل لذي الحجة وعيد الأضحى

الكتاني
نبض المجتمع
نهيلة بلفضيل 02 يوليو 2022 - 13:00
A+ / A-

تتنوع فضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ويكثر أجرها وثوابها بتنوع أعمالها.

فالمسلم ما إن تتهيئ نفسيته لاستقبال هذه الأيام المباركة، حتى تنفرج همومه وينشرح صدره، لما لها من تعظيم وروحانية خاصة.

الشيخ حسن الكتاني قال : “إن فضل هذه الأيام العشر من ذي الحجة ورد في تفاسير العديد من السلف رضي الله عنهم بخصوص قوله عز وجل “وليالي عشر” فقالوا إنها تعني هذه الأيام المباركة، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلن يرجع من ذلك بشيء”.

وتابع حسن الكتاني رئيس رابطة علماء المغرب، في تصريح خص به “فبراير” : “فثبت بذلك أن هذه الأيام العشر هي من أفضل الأيام عند الله عز وجل، وقد اختلف بعض العلماء أيهما أفضل، العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان، فتحرير القول أن الأيام العشر من ذي الحجة أفضل من أيام العشر الأواخر من رمضان، لكن ليالي العشر من رمضان افضل من ليالي العشر من ذي الحجة”.

وفي سؤالنا عن أحب الأعمال في هذه الأيام المباركة أجاب الشيخ الكتاني : ” يمكن للمسلم أن يصوم ويتصدق ويصلي ويقرأ القرآن، ويصوم يوم عرفة إلى أن يصل عيد الأضحى وفيه يضحي المسلم بعد صلاة العيد”.

واسترسل ذات المتحدث في معرض حديثه : “الأجر والثواب يهون كثيرا من التعب، ومن صور ذلك شراء الأضحية، فالإنسان يضحي ببعض ماله من أجل شرائها، بالرغم من حاجته لذلك المال، لكنه يضحي به في سبيل الله عز وجل، علاوة على الاستيقاظ الباكر لأداء صلاة العيد، وأكيد أن هذا كله يؤجر عليه المسلم، والأجر يجعل العمل سهلا”.

وعن أهمية صلاة العيد، أفاد الشيخ بأنها من الصلوات المهمة، إذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك حتى النساء، حيث استشهد الكتاني هنا  بحديث أم عطية نسيبة الأنصارية حيث قالت : “أمرنا أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور، وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين”، فإذا كان النساء مأمورات بصلاة العيد، يضيف الكتاني، فكيف بالرجال، فهي سنة مؤكدة بالنسبة لهم خاصة، ومستحبة أيضا للنساء .

وختم رئيس رابطة علماء المغرب حديثه عن فضل يوم عرفة، كونها أفضل الأيام عند الله عز وجل، التي ينزل فيها سبحانه إلى السماء الدنيا  يستجيب ويغفر لعباده الراجين رحمته، فعلى المسلم استغلال هذا اليوم الفضيل بالصوم و قضاء ساعاته المباركة في الصلاة والذكر والإلحاح بالدعاء.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17