الرئيسية / نبض المجتمع / استطلاع للرأي يكشف فقدان الثقة عند المغاربة في الديموقراطية لتحقيق الإستقرار الإقتصادي

استطلاع للرأي يكشف فقدان الثقة عند المغاربة في الديموقراطية لتحقيق الإستقرار الإقتصادي

نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 يوليو 2022 - 13:00
A+ / A-

كشف استطلاع للرأي أنجزه البارومتر العربي أن العرب، بما فيهم المغاربة، فقدوا ثقتهم بالديمقراطية لتحقيق الإستقرار الإقتصادي في بلدانهم، وذلك بعد مرور عقد على إحتجاجات “الربيع العربي” التي دعت إلى التغيير الديمقراطي.

“استطلاع العالم العربي 2022” الذي أجرته شبكة الباروميتر العربي بالتعاون مع بي بي سي نيوز عربي، والذي نشر أمس الخميس، تدل نتائجه  على تراجع في الثقة بالديمقراطية في جميع أنحاء البلدان التي شملتها الدراسة.

وسجل الاستطلاع، الذي نشره موقع “بي بي سي” تضاعف عدد المغاربة الذين يرون أن الإقتصاد يضعف في ظل الديمقراطية، حيث بات نصفهم يعتقدون بهذا الرأي.

ورصد الاستطلاع المذكور، أن نسبة كبير من المغاربة لم تستطع توفير حاجياتها من الطعام، ف36 في المئة ممن شملهم المسح أكدوا بأن طعامهم نفد ولم تكن لديهم الأموال الكافية لشرائه.

وفي 6 بلدان، يقول النصف أو أكثر إن اقتصاد البلاد يضعف في حال تطبيق نظام الحكم الديمقراطي.

ومن بين هذه البلدان، شهد الأردن أكبر تغيير من 24٪ من المواطنين الذين قالوا ذلك في عام 2018 إلى 57٪ في عام 2022 – بزيادة قدرها 33 نقطة.

وأشارت الدراسة إلى أن 62 في المئة من المغاربة مهتمون بأن تكون الحكومة التي تدير شؤونهم فعالة بغض النظر عن شكلها، ونصفهم يفضلون زعماء أقوياء يخرقون القواعد لتحقيق الإنجازات.

ولا يرى 67 في المئة من المغاربة أن الوضع الإقتصادي الراهن جيد، في حن يعتقد 42 في المئة منهم فقط أن الوضع سيتحسن في السنوات الثلاثة المقبلة.

وينظر المغاربة إلى الجانب الإقتصادي كأكبر تحد يواجهونه، متجاوزا تحدي وباء كورونا، ثم تحدي الفساد ثالثا، وأخيرا تحدي عدم الإستقرار.

ومع ذلك، وعلى الرغم من الاعتقاد بوجود ضعف في أنظمة الحكم الديمقراطية، فإن غالبية المشاركين يتفقون على أن الديمقراطية لا تزال أفضل من الأنظمة الأخرى.

ولكن في حين أن الأغلبية لا تزال تعتقد ذلك، فإن النيب في انخفاض مستمر في غالبية البلدان التي شملها الاستطلاع (العراق والأردن وليبيا والمغرب) والأراضي الفلسطينية.

وفي العراق، البلد الذي شهد أكبر انخفاض، وافق 76٪ على أن الديمقراطية لا تزال أفضل من الأنظمة الأخرى في عام 2018، بينما تبلغ هذه النسبة اليوم 68٪، أي بانخفاض قدره 8 نقاط.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة