الرئيسية / نبض المجتمع / متضررون يفرون إلى مدرسة خوفا من الحرائق.. ومسؤول: "شكون سمح ليكم دخلو هنا"

متضررون يفرون إلى مدرسة خوفا من الحرائق.. ومسؤول: "شكون سمح ليكم دخلو هنا"

نبض المجتمع
Sakina Al-Muhtadi 15 يوليو 2022 - 22:30
A+ / A-

تسببت حرائق غابوية بجماعة بوجديان، التابعة لاقليم العرائش، في إجلاء المئات من ساكنة عدد من الدواوير المجاورة، عقب تسجيل ارتفاع المساحة التي طالتها النيران إلى ما يناهز 900 هكتار.

وقال مراسلنا في عين المكان، إن بعضا من العوائل القاطنة بالعزيب الفوقي التابعة لجماعة بوجديان بإقليم العرائش، تضررت بشكل كبير من الحرائق المجاورة لبيوتها.

وحسب مراسلنا، فإن النيران أتت على مجموعة من البيوت كما تسببت في انقطاع للتيار الكهربائي وصعوبة شديدة في الولوج إلى الموارد المائية، ما دفع الأسر نحو الفرار بجلدها.

وعن تدخل أعوان السلطة لإعالة هاته الأسر، أكد مراسلنا، نقلا عن المتضررين، أن أحد المنتخبين البرلمانيين زار المكان مرفوقا بقائد المنطقة، إلا أنهما لم يبديا أي تعاطف تجاه الساكنة ولم تصدر منهما أي مبادرة لتقديم مساعدات مادية ومعنوية للمتضررين، ما أجج غضب الأسر بالمنطقة.

وكشف مصدرنا، أن نفس القائد صدر منه تصرف، وصفته الساكنة بـ”غير الإنساني”، حيث استفسر، بطريقة فجة، عن استغلال أحد المدارس هربا من ألسنة اللهب التي كانت تحاصر منازلهم، وأطفالهم وماشيتهم.

وهو ما وصفه، من تحدثوا لمراسلنا، بـ”شطط في ممارسة السلطة”، ونوع من “الحكرة” مورس عليهم خلال فترة من الخوف، كان الأجدر أن تكون فيها معاملة هؤلاء المسؤولين مغايرة تماما عن ما حصل على أرض الواقع.

في سياق متصل، أفادت معطيات محينة، أن مجهودات فرق الإطفاء، المدعومة بمختلف وسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي، تتواصل من أجل احتواء الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “بني يسف آل سريف”، الواقعة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان، بإقليم العرائش، حيث يقدر محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق حوالي 2500 هكتار، طالت النيران النصف منها، إلى حدود عشية اليوم الجمعة 15 يوليوز 2022.

فرق التدخل، وفق بلاغ للسلطات، تصارع على الخصوص 3 بؤر نسبيا مهمة حفاظا على سلامة السكان، تم إلى حد الساعة، نقل 1156 أسرة موزعة على 17 دوارا متواجدا بالقرب من أماكن الحرائق.

تقرؤون أيضا:

https://febrayer.com/938350.html

https://febrayer.com/938271.html

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة