الرئيسية / سياسة / توقيع اتفاقية تفاهم بين نواب المملكة والبرلمان الدولي للتسامح

توقيع اتفاقية تفاهم بين نواب المملكة والبرلمان الدولي للتسامح

سياسة
فبراير.كوم 16 يوليو 2022 - 18:00
A+ / A-

تم، أمس الجمعة بمدينة الداخلة، توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس النواب بالمملكة المغربية والبرلمان الدولي للتسامح والسلام، لتعزيز سبل التعاون المشترك في مجالات التسامح والسلام.

وبموجب هذه المذكرة، التي وقعها رئيس مجلس النواب المغربي، راشيد الطالبي العالمي، ورئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام أحمد بن محمد الجروان، تعمل اللجان الست للبرلمان الدولي للتسامح على تعزيز هذا التعاون وترجمته من قبل كل لجنة حسب اختصاصها ونطاق تدخلها، (العلاقات الدولية، والشؤون القانونية، ومكافحة الإرهاب، وزرع السلام، والمرأة والشباب وأخيرا لجنة التنمية المستدامة).

كما يمكن لطرفي هذه المذكرة، التي يبدأ العمل بها من تاريخ التوقيع، وينتهي بها بناء على إخطار من أحد الطرفين للآخر برغبته في ذلك، إجراء المشاورات اللازمة وفي الوقت المناسب لديهما، للتنسيق بشأن تنظيم فعاليات مشتركة.

واتفق الطرفان على أن يقوم مجلس النواب بتسمية أحد النواب كعضو في البرلمان الدولي للتسامح والسلام، والذي يمكنه اقتراح أي موضوع للعرض على الجلسات العامة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام مع احترام الضوابط والاختصاصات والإجراءات التي يحددها القانون الداخلي للبرلمان الدولي للتسامح والسلام.

ويلتزم البرلمان الدولي للتسامح والسلام، بتزويد مجلس النواب بمحاضر جلساته العامة بعد انعقادها، وتدعو أمانته العامة الكاتب أو الأمين العام لمجلس النواب أو من يمثله، لمؤتمر سنوي يشارك فيه الأمناء العامون للبرلمانات الوطنية من مختلف دول العالم لتعزيز العلاقات وبحث سبل تطوير التعاون المشترك بشكل دائم.

وتجدر الإشارة إلى أن البرلمان الدولي للتسامح والسلام، عقد دورته العاشرة في كل مدينتي الرباط والداخلة، ما بين 13 و15 يوليوز 2022، بمشاركة 80 برلمانيا يمثلون مختلف برلمانات دول العالم، حيث تم بحث مجموعة من المواضيع المرتبطة بالتسامح والسلام.

كما تميزت هذه الدورة باجتماع مكتب البرلمان الدولي للتسامح والسلام ولجانه الست الدائمة، وتوج أشغاله ببيان ختامي من مدينة الداخلة.

ويعد البرلمان الدولي للتسامح والسلام أبرز البرلمانات الدولية المختصة في نشر قيم التسامح والسلام، وهو من أبرز الهيئات التابعة للمجلس العالمي للتسامح والسلام، باعتباره منظمة دولية تعنى بترسيخ المبادئ الإنسانية السامية، ونشر قيم التسامح والسلام بين الشعوب والدول وفق توجهات ومبادئ الأمم المتحدة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة