النيران تلتهم 53 حانوت بـ"جوطية ابن عياد"

المغرب يسابق الزمن والمنافسين لريادة سوق السيارات الكهربائية

الرئيسية / مال و اعمال / المغرب يسابق الزمن والمنافسين لريادة سوق السيارات الكهربائية

المغرب يسابق الزمن والمنافسين لريادة سوق السيارات الكهربائية

مال و اعمال
فبراير.كوم 23 يوليو 2022 - 11:00
A+ / A-

تسعى المملكة المغربية إلى تعزيز صناعة السيارات وتجهيزها لمسايرة العصر الجديد في هذه الصناعة التي تتجه نحو الاعتماد على الكهرباء بدل مصادر الطاقة التقليدية. 

وقال وزير الصناعة المغربي، رياض مزور، إن المملكة تتفاوض مع شركات مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية من أجل إنشاء مصنع في البلاد. 

وأضاف الوزير في مقابلة مع “رويترز”، الخميس: “نأمل في توقيع اتفاق لإنشاء المصنع قبل نهاية العام الجاري”، لكنه امتنع عن ذكر أسماء الشركات.

وأشار الوزير المغربي أيضا إلى أن المصنع “سيقدم دفعة كبيرة لقطاع السيارات المحلي وسيستفيد من توفر الطاقة المتجددة والمواد الخام مثل الكوبالت والفوسفات”.

وحسب موقع “autonews” المتخصص في عالم السيارات، لم يتم تحديد الاستثمار المطلوب من قبل المشروع المعلن عنه، ولكن تم تسليط الضوء على أنه سيكون مصنع “جيجا”، وهو مصطلح اكتسب أهمية في الآونة الأخيرة ويشير إلى مرافق ذات قدرة إنتاجية كبيرة. 

وذكر الموقع ذاته أن الطلب يتزايد على هذا النوع من البطاريات بسرعة داخل المغرب وخارجه، مع التذكير بأن واحدة من أشهر السيارات الكهربائية التي طورتها شركة Stellantis تم تصنيعها بالفعل في المغرب “ستروين AMI” .

ويستضيف المغرب حاليًا مراكز إنتاج سيارات لمجموعة رونو وستايلاتس تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية المجمعة 700000 وحدة.

وتعد داسيا سانديرو وبيجو 208 أكثر السيارات شعبية التي تحمل ختم “صنع في المغرب”. 

وأكد مزور في ذات الإطار أن الحكومة تعمل للوصول إلى مليون سيارة يتم تصنيعها سنويًا، هدف تأمل تحقيقه الدولة خلال مدة أقصاها أربع سنوات، وفق الوزير المغربي.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17